فنون وثقافة

علي المقري: تعالوا نقرأ روايات!

ليبيا المستقبل | 2022/05/23 على الساعة 14:15

ليبيا المستقبل (السقيفة الليبية (بوابة ليبيا المستقبل الثقافية): دورة جديدة من الجائزة العالمية للرواية العربية، المعروفة بالبوكر العربية، نال فيها الكاتب الليبي محمد النعاس الجائزة عن روايته "خبز على طاولة الخال ميلاد"

وكان للقراء توقعاتهم الخاصة، إذ حظيت رواية "ماكيت القاهرة" لطارق إمام بالنصيب الأكبر من إعجابهم، كما حظيت رواية "النبيذة" لإنعام كجه جي في دورة سابقة فازت فيها هدى بركات بالجائزة عن روايتها "بريد الليل".

ما يبدو لي، ومن خلال تجربتي في عضوية لجنة التحكيم، أن الفائز الحقيقي لكل الدورات هي المؤسسة الراعية للجائزة! حيث، إنها وعبر مجلس أمنائها، الذين لهم خبرات متميزة في الثقافة والأدب والنشر، منحت الفرصة للجان التحكيم لاختيار القائمتين الطويلة والقصيرة والرواية الفائزة، مهما تخلل ذلك من اختلافات واختلالات صغيرة. فصعود ستة عشر رواية مختارة من الروايات العربية إلى القائمة الطويلة يعني الكثير لانتشار فن السرد الروائي؛ فهذه الروايات يصحبها الكثير من الجدل والمقارنة والتوقعات، والقراءة أولاً وأخيراً.

كما أن المتابع لجائزة البوكر العربية يجدها مختلفة عن الكثير من الجوائز الأخرى التي يغلب عليها طابع المحافظة القيمية والتي تكون على حساب الفن الروائي وما يمكن تسميته بديمقراطية الكتابة وحرّية الكاتب.

علي المقري

رابط تحميل رواية "خبز على طاولة اللخال ميلاد"

المزيد حول الرواية والكاتب والجائزة

 

لا تعليقات على هذا الموضوع
آخر الأخبار
إستفتاء
ما التقييم الذي تسنده لـ"السقيفة الليبية" (بوابة ليبيا المستقبل الثقافية)
جيد جدا
جيد
متوسط
دون المتوسط
ضعيف
كود التحقق :
+
إعادة
لمتابعة ليبيا المستقبل