فنون وثقافة

معرض "جاذبية" للدكتورةـ وفاء ياديس ضمن مبادرة رواد الفن التشكيلي المعاصر

ليبيا المستقبل | 2021/11/25 على الساعة 00:49

ليبيا المستقبل - القاهرة: ينطلق الأسبوع المقبل في القاهرة، معرض "جاذبية "من معارض مبادرة رواد الفن التشكيلي المعاصر، التي أطلقتها الفنانة التشكيلية الدكتورة وفاء ياديس فى يونيو الماضي، وتكرم من خلالها هذا الشهر مسيرة الفنانة التشكيلية المصرية الدكتورة جاذبية سرى.

يأتي المعرض تحية لمكانة رائدة من رواد الفن التعبيري، التي حاورت المجتمع المصري بأعمالها الفنية، وخرجت بها للعالم لتنقل مشاعر الحب والترابط الأسرى والمعاناة اليومية بحالة فنية إيجابية.

وتقول الفنانة التشكيلية الدكتورة وفاء ياديس عن المعرض، إن جاذبية سرى لا تقل مكانة عن فنانى العالم، وقد انطلقت مبادرة الرواد لتكريمهم وتثقيف الجيل الجديد عن أعمالهم ومراحل تطورهم ومثابرتهم، ليكونوا قدوة ومثل يحتذي به.

وعن أعمال الفنانة جاذبية سرى تقول الفنانة التشكيلية الدكتورة وفاء ياديس، إن مراحل التطور الفني من التصوير ليوميات المجتمع المصري إلى التجريد لما يمثله الإنسان المصري بغض النظر عن شكله وملابسه ونوعية حياته، هو إضفاء الروح العصرية ومواكبة الاتجاه العالمي، وهو تناغم فني من الفنانة جاذبية سرى وتفاعل مع الحالة العالمية للتعبير عن إنسانية الفرد.

وتضيف الفنانة التشكيلة الدكتورة وفاء ياديس، أن أهم ما يميز إحساس الفنانة الرائدة جاذبية سرى هو الناس والبيوت وتعبير عن الآن سان بما يضيفه لبيته ووطنه، وتوصيف البيوت بمن فيها من ناس وترابط، ومزج هذا الإحساس بمختلف المشاعر والمواقف بين أفراد المجتمع والمناظر الخارجية للبيوت هي ومن فيها من حالات إنسانية.

يذكر أن "جاذبية سري"، فنانة تشكيلية مصرية وأستاذة في كلية الفنون الجميلة، وُلدت في 11 أكتوبر 1925 في حي بولاق. أقامت ما يزيد عن سبعين معرضًا فنيًا لرسوماتها في العالم العربي وأوروبا والولايات المتحدة. عملت سري كمدرسة تربية فنية بمدارس المعلمات العليا، ثم مدرسة بالمدارس الثانوية الفنية؛ ومدرسة بالمعهد الخاص بالمنيل والمعهد الفرنسي بالقصر العيني؛ وأستاذة التصوير سابقًا بكلية التربية الفنية بجامعة حلوان حتى عام 1981؛ وأستاذة التصوير السابق بالجامعة الأمريكية بالقاهرة بين عامي 1981 و1982.

لتفردها الكبير، فقد وقع اختيار متحف المتروبوليتان والعديد من المتاحف الكبرى في أمريكا وفرنسا لعرض لوحاتها في معارض متخصصة. وحصلت سري على العديد من منح الزمالة من جامعات مختلفة حول العالم من ضمنها جامعة لندن. تُعد لوحة نشر الغسيل من أهم أعمالها.

وجاذبية سري هي عضو نقابة الفنانين التشكيليين منذ إنشائها عام 1979؛ وعضو جمعية محبي الفنون الجميلة بالقاهرة؛ وعضو جماعة الحفارين المصريين بالقاهرة؛ وعضو جماعة الكتاب والفنانين؛ وعضو جمعية فناني وكالة الغوري بالقاهرة؛ وعضو لجنة الفنون التشكيلية سابقًا بالمجلس الأعلى للثقافة.

كلمات مفاتيح : مصر، فنون تشكيلية،
لا تعليقات على هذا الموضوع
آخر الأخبار
إستفتاء
برأيك، على أي أساس سيكون التصويت في الرئاسية؟
البرنامج الإنتخابي
الإنتماء الجهوي والقبلي
المال السياسي
معايير أخرى
لا أدري / غير مهتم
كود التحقق :
+
إعادة
لمتابعة ليبيا المستقبل