فنون وثقافة

أصبوحة شعرية: تحت شعار “القصيدة الشعبية.. ودورها في الألفة الوطنية”

ليبيا المستقبل | 2021/10/26 على الساعة 17:24

ليبيا المستقبل (وزارة الثقافة): في إطار مبادرة الألفة الوطنية التي أطلقتها السيدة وزيرة الثقافة والتنمية المعرفية الأستاذة مبروكة توغي، نظمت بمسرح الكشاف أصبوحة شعرية تحت شعار (القصيدة الشعبية.. ودورها في الألفة الوطنية) لكوكبة من نخب الشعراء الشعبيين من كل ربوع المدن الليبية، وذلك صباح الأثنين 25 أكتوبر 2021م...

بحضور وكيل وزارة الثقافة السيد خيري الراندي، وعضوي مجلس النواب السيد حسن البرغوثي والسيد عماد رافع والقائد العام لحركة الكشافة والمرشدات الدكتور فرج محمد بن سليم والمستشار السياسي لمجلس الوزراء السيد محمد الشريف وسفير ليبيا في أوغندا السيد إبراهيم سلطان، وسفير ليبيا في جنوب أفريقيا السيد عبد القادر النظيف، ولفيف من الأدباء والشعراء والمثقفين والمهتمين بالشأن الثقافي.

وألقى السيد خيري الراندي وكيل وزارة الثقافة والتنمية المعرفية كلمة وزارة الثقافة أثنى فيها على مبادرة الألفة الوطنية وأوضح فكرتها ومبادئها وأهدافها وغاياتها السامية، محييا معالي الوزيرة والنسوة اللاتي شاركن في تأسيس هذه المبادرة.

وأضاف "أننا اليوم في حضرة الشعر والشعراء لنؤكد أننا بحاجة إلى لسان يوحد ويؤلف القلوب ويصون وحدة الوطن.. وأن الشعراء هم مشاعل النور التي لا تنطفئ، وهم الشعلة التي تضئ لنا الدرب وسط العتمة"، مختتما بأن "ليبيا تاريخ عريق بحد ذاتها، وآثاره في كل مكان منها، يشهد على روعة وجمال هذه البلاد بكل تنوعها وتعددها، وهذا مرجعاً ودافعاً رئيسياً لهوية ليبية جامعة، تجمع وتوحّد أبناء هذا البلد".

وألقيت في هذه الأصبوحة العديد من قصائد الشعر الشعبي التي تناولت في مجملها حب الوطن وصونه وحمايته وألفة جموعه على المحبة والتسامح والتعاون ونصرته ضد كل الأعداء، لكوكبة من النخب المشاركة من كل شعراء ربوع ومدن بلادنا وهم:

الهاشمي المهروف، كريم الوحيشي, رمضان بن صالح, عمر صقر الرجباني أمين بيت العافية، سيف عقوب، عياد عبدالجليل، زعيم محمد زعيمه، علي رحيم، أشرف الفقي، عبدالعاطي النايف، إبراهيم دبوب، سليمان البوزيدي، سليمان بركة، صالح الرويد، علي أبورزيزة.

كما شارك فيها الشعراء ضيوف الشرف وهم: محمد الحراري، حسين الرجباني، التواتي قتبي، محمد الصويعي، محمد بلقاسم المشاي.

وفي نهاية الأصبوحة قدّم الشعراء المشاركين درع الشعراء الشعبيين لكل من معالي وزيرة الثقافة والتنمية المعرفية ورئيس الوزراء بحكومة الوحدة الوطنية كما طالبوا بإقامة مهرجان للشعر الشعبي تتبناه وزارة الثقافة والتنمية المعرفية بمشاركة جميع شعراء ليبيا.

* عن موقع وزارة الثقافة، 25 أكتوبر 2021

لا تعليقات على هذا الموضوع
آخر الأخبار
إستفتاء
برأيك، على أي أساس سيكون التصويت في الرئاسية؟
البرنامج الإنتخابي
الإنتماء الجهوي والقبلي
المال السياسي
معايير أخرى
لا أدري / غير مهتم
كود التحقق :
+
إعادة
لمتابعة ليبيا المستقبل