فنون وثقافة

عبد السلام الزغيبي: رحيل مطرب الفرح...محمد مختار

ليبيا المستقبل | 2021/10/12 على الساعة 19:05

عندما يأتي العيد ونفرح، نتذكره ونتذكر اغنيته الرائعة التي ارتبطت بهذا اليوم السعيد، مبروك عيدك، التي غناها باحساس جميل المطرب محمد مختار، الذي فقدناه قبل ايام قليلة وفقدنا معه روح الاغنية الليبية.

محمد علي الزريدي وهو اسمه الحقيقي، ومحد مختار هو الاسم الذي دخل به المجال الفني وكان احد رواده العظام، برحلة عطاء فنية امتدت على مدى نصف قرن من الزمان، بحصيلة كبيرة من الاعمال الفنية الخالدة التي عاش معها الجمهور الليبي، وتغني بها ومعها.

وُلد الراحل عام 1938 وبدأ مشواره الفني رسمياً في 19 من عمره، بالتزامن مع تأسيس وافتتاح مقر الإذاعة الليبية عام 1957، وقدّمه الفنان الإيقاعي "رجب بوزنوكه" للفنان علي الشعالية الذي ضمه بدوره لفرقة الإذاعة الليبية، وغنى اول اغنياته عام 1957 من ألحان علي قدورة، (وحق الغرام اللي نزل في قلبي).. وهي من كلمات محمد المريمي. وفي عام 1961  غنى من الحان حسن عريبي، أغنية" عقلي وعيني بايتات سمارة ...من يوم ما شافن كحيل انظاره.

 

 

ثم تواصلت اعماله الفنية الرائعة ورحل وفي رصيد الفني حوالي 100 أغنية، بين العاطفية والوطنية والدينية وهو صاحب اغنيات شهيرة سكنت في وجداننا لصدقها وروعة كلماتها والحانها، وادأها، ومن هذه الاغاني نتذكر جميعا، الاغنية الشهيرة «يا عزيز عليا مبروك عيدك» التي تعوّد الليبيون سماعها في كل مناسبة عيد، واغانيه العاطفية باللون الشعبي الذي تميز به،  ليش دمعتك يا عين، واغنية  العزيز الغالي، لو ياخذوك الناس، نهواك وانت وين، يا بدر يا نسمة، يا جارنا نسيناك، أنا في حبك أنا.. ذبل خاطري ومابا يميل لغيرك، وغيرها من الاغاني الجميلة…

كان للراحل لون مميز في أداء الاغنية الشعبية الحديثة ونوع في الأغاني الكلاسيكية الليبية، وحقق نجاحا خلال السبعينات والثمانينات واتسم بشخصية رصينة مهذبة، وكان ملتزما في فنه وحياته.

شارك الفنان محمد مختار خلال مسيرته الفنية  في معظم المهرجانات الداخلية وفي عديد المشاركات الخارجية.

كان الراحل محبا وممارسا لرياضة كرة القدم مثل اقرانه من بني جيله، وعاشقا لفريق نادي التحدي ومشجعا ومواظبا على حضور مبارياته.

رحم الله الفنان القدير، الذي غادر دنيانا قبل ايام بعد مرض لم يمهله طويلا وكان في سن" 83 عاما.

العزا موصول لاهله واقاربه واصهاره.

عبد السلام الزغيبي

راجع:

- «يا عزيز عليا».. رحيل الفنان محمد مختار

بالشفاء للفنان القدير محمد مختار

- محمد العنيزي: الذاكرة الليبية.. مطرب الصوت الهاديء

- مبروك عيدك.. ياعزيز عليا

لا تعليقات على هذا الموضوع
آخر الأخبار
إستفتاء
هل انت راض على قرار سحب الثقة من حكومة الدبيبة؟
نعم
لا
غير مهتم
كود التحقق :
+
إعادة
لمتابعة ليبيا المستقبل