فنون وثقافة

نجوى بن شتوان: رواية "زرايب العبيد" منحتها هويتي عن طيب خاطر

ليبيا المستقبل | 2017/04/06 على الساعة 11:50

ليبيا المستقبل: قالت الروائية الليبية، نجوى بن شتوان، في حوار أجرته مع موقع "الرياض"، أنها منحت روايتها الصادرة سنة 2016 تحت عنوان "زرايب العبيد" والمرشحة لنيل الجائزة العالمية للرواية العربية 'البوكر' هويتها عن طيب خاطر، مشيرة إلى أن روايتها "فازت حتى وإن لم تحمل اللقب، أولاً لأنها بلغت القائمة القصيرة وثانياً لفتت الانتباه إلى الأدب القادم من ليبيا، وثالثاً حظيت بالقراءة". وأوضحت الروائية، أنها انطلقت في كتابة "زرايب العبيد" عام 2006، مضيفة "عندما عثرت على صورة حقيقية لزرايب العبيد عند صديق، لم أكف عن النظر إليها والتفكير فيها مذ رأيتها، كتبت منها مايشبه الأقصوصة ثم توقفت لظروف حياتية كثيرة، ثم عدت للكتابة عندما انهيت التزاماتي الدراسية في إيطاليا".

وأكدت بن شتوان، كثرة انشغالتها، مبينة بالقول "أعمل بالتدريس الجامعي طيلة أيام الأسبوع، ولا يوجد وقت لدى للجلوس والكتابة، بالإضافة للمسؤوليات العائلية، الكتابة تتطلب ريتم حياة هادئة وعزلة، لم تتوفر لي في بنغازي، عندما توفرت في إيطاليا استطعت إنجازها والجلوس للكتابة بمعدل كبير من الساعات في اليوم". وبشأن تشابه اسم شخصية روايتها مع اسمها (بن شتوان)، أشارت إلى أنها اختارت ذلك "تجنباً لاستخدام أسماء أخرى قد يصادف أن تتوافق مع شخصيات حقيقية تعتقد أنها المقصودة"، قائلة "أعطيت العبيد هويتي عن طيب خاطر".

الليبية | 07/04/2017 على الساعة 03:41
نعم...جائزة وفوز الا قليلا..
الف مبروك ياصديقة... ايتها الموهبة الحقيقية...ووصولك للبوكر...هو في حد ذاته...جائزة...ونتمنى لك الفوز...كما سبق للصديقة الكاتبة رزان المغربي في روايتها..نساء الريح...هو الآخر..كان ..جائزة..الا قليلا...نعم تستحقين الفوز منذ.. وبر الاحصنة.. الى ..ليل الجدات....مبروك مقدما
م.ب | 06/04/2017 على الساعة 15:46
تهنئة للروائة الليبية د.نجوي بن شتوان
اهنئ الأخت د. نجوي بن شتوان علي صدور روايتها " زرايب العبيد" متمنياً لها التألق والتوفيق في كل ما تكتب ... كما أحب ان أنوّه علي استحياء مني ؛ أن عبد ( عبدالله )وكلنا عبيد الله ،و مؤنث عبد لغة هي أُمَة ( أمة الله ) وإماء علي الجمع وليس كما ذُكر، ولست ناقداً هنا وأعوّل علي سعة صدرك اختي الكريمة بل مشيداً بما تكتبين وأتطلع ان اقرأ يوماً روايتك علي شاطئ عرجون الفل ؟! و من مدينة رباية الذابح اللي خلو هلها ذوايح ؟! ... دمتِ بخير أينما كنتِ ولك مني التحايا!!
آخر الأخبار
إستفتاء
هل انت موافق على عملية الإفراج على الساعدي القذافي واخرين من عناصر النظام السابق
نعم
لا
غير مهتم
كود التحقق :
+
إعادة
لمتابعة ليبيا المستقبل