ليبيا: أخبار وتقارير

"سبوتنيك": عقيلة والمشري يعقدان اجتماعًا في غدامس الخميس المقبل

ليبيا المستقبل | 2022/12/05 على الساعة 23:23

ليبيا المستقبل: قالت وكالة "سبوتنيك" الروسية، أن رئيس مجلس النواب عقيلة صالح، ورئيس المجلس الأعلى للدولة خالد المشري، يعقدان اجتماعا يوم الخميس المقبل، في مدينة غدامس، غربي البلاد.

وقال مصدر ليبي مطلع لـ"سبوتنيك"، إن "رئيس مجلس النواب، عقيلة صالح، ورئيس المجلس الأعلى للدولة خالد المشري، سيعقدان الاجتماع بينهما يوم الخميس المقبل في مدينة غدامس". وفي وقت سابق، كان عقيلة صالح، قد أعرب عن أمله في "التوافق قريبا مع مجلس الدولة بشأن المؤسسات السيادية".

وأكد صالح، في كلمة له خلال زيارة للقاهرة، أن "إجراء الانتخابات الليبية "التشريعية والرئاسية" يتطلب مجموعة من التدابير"، مشيرا إلى أن "مجلس الدولة هو كيان استشاري وليس غرفة ثانية للبرلمان".

وأضاف: "أتمنى استكمال مهام اللجنة الدستورية الليبية قريبا"، مؤكدا أن "التدخلات الأجنبية عرقلت جهود جامعة الدول العربية لحل الأزمة الليبية".

وأوضح أن الهدف الرئيسي من المشاورات هو تأمين إجراء الانتخابات الليبية في أقرب فرصة، داعيا المبعوث الأممي لإطلاق دعوته في هذا الإطار، مشيرا إلى أن هذا الأمر يمثل أولوية المحادثات التي عقدها مع الأمين العام.

يذكر أن الأمم المتحدة كانت قد تمكنت، العام الماضي، بالتعاون مع القوى الفاعلة - ومنها تركيا - من تأسيس حوار ليبي ليبي، ومسار سياسي كان من المفترض أن يتوّج بانتخابات تعقد، في ديسمبر 2021، لكن تعذر إجراؤها.

وأعلن الممثل الخاص للأمين العام ورئيس بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا عبد الله باتيلي، مساء السبت الماضي، عن إلغاء الاجتماع الذي كان مزمعا عقده الأحد، بين رئيسي مجلس النواب عقيلة صالح ورئيس المجلس الأعلى للدولة خالد المشري برعاية الأمم المتحدة، في مدينة الزنتان.

وقال باتيلي، لأسباب لوجستية خارجة عن إرادتنا، ليس بالإمكان عقد هذا الاجتماع المهم لاستئناف الحوار السياسي بين مجلس النواب والمجلس الأعلى للدولة في مدينة الزنتان، دون أن الكشف عن مزيد من التفاصيل.

لا تعليقات على هذا الموضوع
آخر الأخبار
إستفتاء
ما التقييم الذي تسنده لـ"السقيفة الليبية" (بوابة ليبيا المستقبل الثقافية)
جيد جدا
جيد
متوسط
دون المتوسط
ضعيف
كود التحقق :
+
إعادة
لمتابعة ليبيا المستقبل