ليبيا: أخبار وتقارير

النائب العام يكشف حصيلة المقابر الجماعية بترهونة

ليبيا المستقبل | 2022/08/19 على الساعة 17:12

ليبيا المستقبل: كشف مكتب النائب العام عن حصيلة التحقيقات المتعقلة بالانتهاكات المرتكبة فيما يتعلق بالمقابر الجماعية في ترهونة. 

وحسب الحصيلة المنشورة عبر صفحة مكتب النائب العام على شبكة التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، بلغ عدد الجثث 259 مستخرجة من 82 مقبرة وتم التعرف على 120 جثة.

وأضاف مكتب النائب العام أن عدد قضايا التحقيق التي باشرتها النيابة العامة 280 وصدر عنه 376 أمرا بالقبض والإحضار وأحال 10 قضايا على المحاكم الليبية.

وتابع المكتب العام أن عدد القبور  الأكبر تم اكتشافه بمزرعة هرودة (44 قبرا) يليه المشروع الزراعي 5 كم (18) وموقع المكب (7) وطريق العبد (11) وسوق الخميس (1).

وأفاد المكتب أن لجنة التحقيق في شأن أماكن الاحتجاز "توصلت إلى أماكن السجون والإخفاء القسري فزارتها ووثقت حالتها بالتصوير وهي ثلاثة أماكن: سجن القضائية ترهونة، سجن الزراعة وسجن مقر الدعم".

ووثقت اللجنة "أقوال مجني عليهم وشهود مازالوا أحياء ممن كانوا في أماكن الاحتجاز ومازالت التحقيقات قيد النظر الفعلي من اللجنة وأصدرت أوامر قبض ضد جناة".

وتم "إعداد بطاقة معلومات للمطلوبين وتكليف لجنة من المباحث الجنائية تتولى الرصد وجمع المعلومات المتعلقة بالجرائم وتشكيل غرفة أمنية تتكون من جهات إنفاذ القانون ومأموري الضبط القضائي للتحري والبحث عن مطلوبين في قضايا جرائم ترهونة".

و"توصلت اللجنة إلى التثبت من أماكن وجود مطلوبين في الخارج (تونس، مصر السعودية) وجمدت أموال وحسابات مصرفية مملوكة للمطلوبين، إضافة إلى حضور أعمال الطب الشرعي عند استخراج الجثث والإشراف عليها ومتابعتها بما في ذلك أعمال التصوير والترقيم والكشف على الجثث المستخرجة وتوثيق الجرائم وحفظ الأدلة لتحديد سبب الوفاة"، حسب ذات الحصيلة المنشورة.

لا تعليقات على هذا الموضوع
آخر الأخبار
إستفتاء
ما التقييم الذي تسنده لـ"السقيفة الليبية" (بوابة ليبيا المستقبل الثقافية)
جيد جدا
جيد
متوسط
دون المتوسط
ضعيف
كود التحقق :
+
إعادة
لمتابعة ليبيا المستقبل