ليبيا: أخبار وتقارير

المنفي يدعو لدعم تعزيز الحوار في أفريقيا ومكافحة الإرهاب والاتجار بالبشر

ليبيا المستقبل | 2022/05/28 على الساعة 21:56

ليبيا المستقبل: أكد رئيس المجلس الرئاسي محمد المنفي، دعم تعزيز الحوار السياسي في أفريقيا ومكافحة الإرهاب والاتجار بالبشر والمخدرات وغسيل الأموال.

وشارك المنفي، النائب الثاني لرئيس الاتحاد الأفريقي، في أعمال القمة الاستثنائية السادسة عشرة لمؤتمر رؤساء الدول والحكومات الأفريقية، حول الإرهاب والتغييرات غير الدستورية للحكومات في أفريقيا، السبت.

ونوه المنفي في كلمته بدعم جهود المجموعات الاقتصادية والآليات الإقليمية وفقا لإطار التعاون بينها وبين الاتحاد الأفريقي، خاصة تجمع دول الساحل والصحراء ودعم مسار نواكشوط بما يسهم في المحافظة على السلم والاستقرار وتعزيزهما في المنطقة.

وأردف المنفي "إلى جانب تعزيز الحوار السياسي ومكافحة الجريمة العابرة للحدود والآفات المرتبطة بها كالإرهاب والاتجار بالبشر والمخدرات وغسيل الأموال وغيرها من الصكوك والاتفاقيات سواء على المستوى الإقليمي أو الثنائي".

وأشار المنفي إلى التنسيق الأمني عبر الحدود الذي تجسد في الاتفاق الأمني الرباعي الموقع عام 2018 بين كل من ليبيا تشاد النيجر والسودان، باعتبارها أطر تهدف بشكل كبير إلى التسريع من عملية التكامل القاري التي لن تتحقق إلا بتوافر الأمن والاستقرار.

وشدد المنفي على الاستثمار في التنفيذ الجاد للخارطة العشرية لإسكات البنادق للمساهمة في الحد من النزاعات وتعزيز الحكم الرشيد والحوكمة الإدارية والاقتصادية.

كما ألمح رئيس المجلس الرئاسي إلى دعم مكونات القوة الإفريقية الجاهزة لوجستياً وفنياً، وتشجيع دعم جهود الاتحاد الإفريقي وأجهزته المعنية، وجهود الدول الأعضاء في تفعيل وتمويل صندوق السلم والأمن الإفريقي بما يتوافق مع شواغل كافة الأقاليم حتى يتسنى التفعيل الكامل للصندوق والقيام بالمهام المناطة به، وتحقيق التمويل الأفريقي للصندوق، ودعم الموقف الإفريقي الموحد فيما يتعلق بإصلاح منظمة الأمم المتحدة خاصة مجلس الأمن الدولي.

وانطلقت اليوم السبت أعمال القمة الاستثنائية السادسة عشر لمؤتمر الاتحاد الإفريقي، بحضور رئيس المجلس الرئاسي، النائب الثاني لرئيس الاتحاد الإفريقي، محمد المنفي، حول الإرهاب والتغييرات غير الدستورية للحكومات في إفريقيا.

لا تعليقات على هذا الموضوع
آخر الأخبار
إستفتاء
ما التقييم الذي تسنده لـ"السقيفة الليبية" (بوابة ليبيا المستقبل الثقافية)
جيد جدا
جيد
متوسط
دون المتوسط
ضعيف
كود التحقق :
+
إعادة
لمتابعة ليبيا المستقبل