ليبيا: أخبار وتقارير

"الأعلى للقضاء" يطالب بمحاكمة من اعتدى على محكمة سبها

ليبيا المستقبل | 2021/11/25 على الساعة 23:48

ليبيا المستقبل: استنكر المجلس الأعلى للقضاء، الهجوم على محكمة استئناف سبها الذي جد اليوم الخميس.

 وأعرب المجلس، في بيان، عن إدانته للحادث، معتبراً إياه مساساً بهيبة القضاء أثناء تأدية رسالتهم السامية.

ودعا المجلس الأعلى للقضاء، الأجهزة الأمنية بملاحقة المعتدين وتقديمهم للمحاكمة العاجلة، لمعاقبتهم على الجريمة الشنعاء،  مطالبا باحترام رجال القضاء قولاً وعملاً وتسهيل عملهم، في أداء مهمتهم في إرساء العدالة بين الناس، وفق البيان.

يشار إلى أن المستشار السياسي لسيف الإسلام القذافي، محمد القيلوشي، كان قد أكد في تصريحات إعلامية، قيام مجموعة مسلحة بمهاجمة محكمة الاستئناف بمدينة سبها، بعد تقديم فريق الدفاع أوراق الطعن ضد قرار المفوضية العليا للانتخابات، استبعاد موكله من السباق الانتخابي.

وأشارت مصادر إعلامية بأن القوة المهاجمة أثارت الرعب والخوف لدى القضاة والعاملين بالمحكمة، ما أجبرهم على ترك مكاتبهم خوفا من التعرض لأي إصابات.

وكان خالد الزايدي محامي سيف الإسلام القذافي، قد صرح في فيديو متداول، بأن مجموعة مسلحة أغلقت محكمة الاستئناف في مدينة سبها، حيث كان يُفترض النظر في الطعن ضد قرار المفوضية العليا للانتخابات رفض ترشح موكله.

وقال الزايدي:"قوة مسلحة هاجمت المحكمة وطردت الموظفين والقضاة بقوة السلاح"، مشيرا إلى أن عدم عقد جلسة النظر في قرار الطعن من شأنه أن "يؤثر على مجريات الانتخابات برمتها".

وأضاف في تصريحات لوسائل إعلام، أن "بعض القضاة أبلغوه بأنهم سيقومون بتقديم استقالتهم ردا على ما حدث لأنهم اعتبروه إهانة للقضاء، وهدفه منع مرشح من اتخاذ خطواته التي كفلها له الدستور والقانون".

وعقب الواقعة، قرَّر مجلس وزراء حكومة الوحدة الوطنية، تكليف وزارتي العدل والداخلية بـ"التحقيق الفوري في ملابسات" واقعة الاعتداء على محكمة سبها وإعداد تقرير مفصل حول الواقعة، واتخاذ الإجراءات اللازمة تجاه ذلك.

كما أدان مجلس الوزراء الحادثة، واصفًا إيها بـ«الشنعاء التي نفذتها مجموعة قامت بتجاوز القانون»، مؤكدًا إصدار التعليمات إلى وزارتي الداخلية والعدل بـ"ضرورة مضاعفة تأمين كافة مقرات المحاكم المعنية بالنظر في الطعون المتعلقة بالانتخابات الرئاسية والبرلمانية بالتنسيق مع كافة الأجهزة الأمنية المختصة".

 

لا تعليقات على هذا الموضوع
آخر الأخبار
إستفتاء
برأيك، على أي أساس سيكون التصويت في الرئاسية؟
البرنامج الإنتخابي
الإنتماء الجهوي والقبلي
المال السياسي
معايير أخرى
لا أدري / غير مهتم
كود التحقق :
+
إعادة
لمتابعة ليبيا المستقبل