ليبيا: أخبار وتقارير

الإعلامي والمذيع والممثل الليبي/ عبد الفتاح الوسيع في ذمة الله

ليبيا المستقبل | 2021/08/15 على الساعة 11:49

ليبيا المستقبل: انتقل الى رحمة الله، الإعلامي والمذيع والممثل الليبي، الأستاذ القدير/ عبد الفتاح الوسيع، عن عمر يناهز 83 سنة، أثر اصابته بسكته قلبيه مفاجئة. اللهم اغفر له وارحمه واسكنه فسيح جناتك. تعازينا الى أسرة الفقيد واقاربه واصدقائه. إنا لله وإنا إليه راجعون.

الإعلامي والمذيع والممثل عبدالفتاح الوسيع

الإعلامي والمذيع والممثل عبدالفتاح سالم الوسيع من مواليد 31 ديسمبر 1938 في بنغازي، انتقلت عائلته وهو في سنوات الطفولة الأولى الى قرية توكره (العقورية) حاليا، بعد ان تركوا المدينة لظروف الحرب.

تحصل علي شهادة اتمام المرحلة الثانوية (من العشرة الاوائل) ونال شهادة البكالوريوس في الاقتصاد والعلوم السياسية في العام 1963. عمل في نظارة المالية كمترجم للغة الانجليزية. التحق بالعمل الاعلامي (كمتعاون) وقدم واخرج العديد من البرامج والتمثيليات الاذاعية. انتقل رسميا الي الاذاعة سنة 1967. ذهب في بعثة دراسية الي لندن TV.BBC لدراسة الفنون الاذاعية المرئية. بعد عودته من البعثة عين مراقبا للبرامج المرئية في القناة الخامسة (بنغازي)، ثم نائبا لمدير عام التلفزيون. اعير للعمل كمذيع (قاري اخبار) لهيئة الاذاعة البريطانية (BBC) المسموعة في عام 1978. 

اسس المسرح الجامعي وقدم من خلاله العديد من الحفلات الموسيقية والمنوعات وبعض الاسكتشات الفكاهية والمسرحيات ذات الفصل الواحد. انتسب للفرقة العالمية للمسرح (l.T.G) التي قدمت اغلب اعمال (شكسبير ويوجو بيتي وشيلاق ديلاني واوسكار وايلد) وغيرهم. عمل معها ممثلا ومخرجا وفنيا في بعض الاحيان. التحق بالمسرح القومي (الوطني حاليا) بعد اجراء اختبار للفرقة فحصل علي الترتيب الاول. شارك بالتمثيل في مسرحيتي (زيارة السيدة العجوز) و(القاعدة والاستثناء) اللتين عرضتا علي خشبة مسرح (الجمهورية) بالقاهرة ولقيتا نجاحا كبيرا هناك.

تخصص (بالإضافة لعملة الاداري) في التعليق علي الاشرطة الوثائقية منها وثائقيات الحرب العالمية الاولي ووثائقيات الحرب العالمية الثانية ووثائقيات (العالم في حرب) وبعض البرامج الموسيقية العالمية وسلسلة من الاشرطة الوثائقية عن (العالم حي) وغيرها، وقدم حوالي خمسين شريطا وثائقيا عن التاريخ والسياسة ونضالات الشعوب وتجاربهم اشرفت عليها ادارة التوجيه المعنوي والتابعة للقوات المسلحة تحت عنوان الشعب المسلح، كما كما قدم برنامجا مرئيا تحت عنوان (كي لا ننسي) وهو عبارة عن اشرطة تصور كفاح الشعوب، وقدم ايضا برنامجا دينيا تحت عنوان دروب النور بالمشاركة مع الفنان عبدالرحمن الرشي.

تولى إدارة  فرع ادارة الفنون والادب في بنغازي والتي تتكون من قسم المسرح والفنون الشعبية. رشح للعمل في مجلس ادارة شركة عربية للإنتاج العالمي والتي انتجت شريط الرسالة. حضر جميع مراحل تصوير الشريط في المغرب وليبيا. لعب دور (سعد بن عبادة) زعيم الانصار في المدينة. بعد توقف التصوير بالمغرب عاد الي ليبيا حيث شارك في التحضير لاستكمال التصوير بليبيا. كما كتب وعلق بصوته علي مقدمة وختام شريط عمر المختار.

السقيفة الليبية (بوابة ليبيا المستقبل الثقافية)

راجع: 

-  يونس شعبان الفنادي: الوسيع… المدرسة الإذاعية الفنية

أحمد بشير العيلة: عبد الفتاح الوسيع، مدرسية إعلامية إبداعية

لا تعليقات على هذا الموضوع
آخر الأخبار
إستفتاء
ما التقييم الذي تسنده لـ"السقيفة الليبية" (بوابة ليبيا المستقبل الثقافية)
جيد جدا
جيد
متوسط
دون المتوسط
ضعيف
كود التحقق :
+
إعادة
لمتابعة ليبيا المستقبل