عربي ودولي

تونس.. قيس سعيد ينشر مشروع الدستور الجديد

ليبيا المستقبل | 2022/06/30 على الساعة 23:59

ليبيا المستقبل: نشرت المطبعة الرسمية التونسية، مساء اليوم الخميس، مشروع الدستور الجديد للجمهورية، وذلك أياما قبل الاستفتاء عليه حسب ما أعلن سابقا الرئيس، قيس سعيد.

وينص المشروع، الذي يأتي في142 فصلا والذي اطلعت عليه صحيفة "ليبيا المستقبل"، على منع القضاة وقوات الجيش والأمن الداخلي والجمارك من الإضراب وحذف عبارة "دينها الإسلام"، إضافة إلى تقسيم السلطة التشريعية بين غرفتين منتخبتين: مجلس نواب الشعب والمجلس الوطني للجهات والأقاليم.

وفيما يتعلق بالسلطة التنفيذية، اقترح المشروع في فصله87 أن "يمارس رئيس الجمهورية الوظيفة التنفيذية بمساعدة حكومة يرأسها رئيس حكومة" وفي فصله 101 أن "يعين رئيس الجمهورية رئيس الحكومة وبقية أعضاء الحكومة باقتراح من رئيسها" وفي فصله 102 أن "ينهي مهام الحكومة أو عضو منها تلقائيا أو باقتراح من رئيس الحكومة".

وفيما يتعلق بالهيئة المستقلة للانتخابات، لم يحدد المشروع كيف يتم اختيار أعضائها ومعايير الاختيار والأصناف المطلوبة واكتفى في القصل 134 بـ"تتركب الهيئة من تسعة أعضاء مستقلين محايدين من ذوي الكفاءة والنزاهة، يباشرون مهامهم لمد ستّ سنوات غير قابلة للتجديد، ويجدد ثلث أعضائها كل سنتين".

وشهدت تونس في 25 يوليو 2021 إعلان الرئيس التونسي قرارات استثنائية أهمها حل البرلمان وإعلان خريطة سياسية جديدة لقيت ردود أفعال مختلفة بين رافضة لها كحركة النهضة وحزب العمال و"جبهة الخلاص" و"مواطنون ضد الانقلاب" وبين مساندة لها كعدد من الأحزاب القومية واتحاد الشغل (أكبر نقابة).  
 

كلمات مفاتيح : تونس، قيس سعيد،
لا تعليقات على هذا الموضوع
آخر الأخبار
إستفتاء
ما التقييم الذي تسنده لـ"السقيفة الليبية" (بوابة ليبيا المستقبل الثقافية)
جيد جدا
جيد
متوسط
دون المتوسط
ضعيف
كود التحقق :
+
إعادة
لمتابعة ليبيا المستقبل