عربي ودولي

الاتحاد الإفريقي يعلن انسحابه من اجتماعات الآلية الثلاثية بشأن السودان

ليبيا المستقبل | 2022/06/22 على الساعة 02:09

ليبيا المستقبل: أعلن الاتحاد الإفريقي، الثلاثاء، انسحابه من اجتماعات الآلية الثلاثية المشتركة بشأن السودان. وقال السفير محمد بلعيش ممثل الاتحاد الإفريقي بالخرطوم إن الاتحاد لا يطلب أي دور ولا يعترض على أي طريقة يختارها السودانيون لحل مشاكلهم.

وأضاف: "لذلك قررنا بناءً على توجيهات من قيادة الاتحاد الإفريقي عدم المشاركة فى أي اجتماعات لا تتسم بالشفافية"، في إشارة لاجتماعات الآلية الثلاثية، وجاءت هذه التصريحات فى أعقاب اجتماع بين قوى الحرية والتغيير- التوافق الوطني وسفراء الاتحاد الإفريقي بالخرطوم، وفق موقع قناة "الغد".

وكانت الآلية "الأممية الإفريقية"، قد علقت الأسبوع الماضي جلسات الحوار المباشر، لحل الأزمة السودانية، والذي انعقد لمدة يوم واحد، وسط مقاطعة الحرية والتغيير وقوى أخرى، فيما نجحت لاحقا وساطة "سعودية أمريكية" في تقريب وجهات النظر بين المكون العسكري، والحرية والتغيير، من خلال عقد اجتماع مشترك.

وانعقد الأحد الماضي الاجتماع الثاني بين قوى الحرية والتغيير، والمكون العسكري في السلطة، بوساطة أمريكية سعودية، بحضور رئيس البعثة الأممية فولكر بيرتس، وسط غياب ممثلي الاتحاد الإفريقي ومنظمة إيفاد.

وبحسب "الغد"، قال مني أركو مناوي القيادي بالحرية والتغيير- التوافق الوطني، إنهم فوجئوا بعد أيام من الجلسة الأولى للحوار السوداني برعاية الآلية الثلاثية، بإطلاق حوار سوداني آخر برعاية دولية، في إشارة لاجتماع الحرية والتغيير- المجلس المركزي، بالمكون العسكري بوجود مساعدة وزير الخارجية الأمريكية للشؤون الإفريقية وسفير المملكة العربية السعودية.

وأضاف "مناوي" أن الآلية أصبحت آلية فولكر وحده ولم تعد ثلاثية وأن طبيعة المشكلة السودانية هى سياسية ولها أبعاد أخرى اقتصادية واجتماعية وغيرها. وأشار مناوي إلى أنهم يتوقعون تحركات إفريقية لإعادة الآلية الثلاثية لمسارها، وأنهم سيلتقون بسفراء عدة دول بالسودان خاصة سفير المملكة العربية السعودية.

لا تعليقات على هذا الموضوع
آخر الأخبار
إستفتاء
ما التقييم الذي تسنده لـ"السقيفة الليبية" (بوابة ليبيا المستقبل الثقافية)
جيد جدا
جيد
متوسط
دون المتوسط
ضعيف
كود التحقق :
+
إعادة
لمتابعة ليبيا المستقبل