اقتصاد

ديوان المحاسبة: ليبيا تحقق نموا تاريخيا في إيراداتها خلال عام 2021

ليبيا المستقبل | 2022/09/20 على الساعة 22:55

ليبيا المستقبل: قال ديوان المحاسبة في تقريره السنوي لعام 2021، إن قيمة إيرادات الدولة الليبية في العام الماضي، بلغت 105 مليار دينار في مقابل نفقات بنحو 86 مليار دينار أي بفائض مالي قدره 19.7 مليار دينار.

وذكر الديوان، أن الدولة شهدت خلال العام 2021 تغيرًا جوهرياً في وضـعها المالي حيث تحققت موارد قدرها 105 مليار دينار لأول مرة في تاريخها، ما يعادل نسبة (176%، 418%) عن سنتي (2019، 2020) على التوالي.

وأوضح الديوان، أن ذلك لم يكن نتيجة نمو في الدخل، إنما بسبب قيام مجلس إدارة المصرف المركزي بتخفيض قيمة الدينار الليبي، مقابل العملات الأجنبية على كامل الأغراض. ونشر ديوان المحاسبة اليوم الثلاثاء، تقريره السنوي عن العام 2021، متضمناً نتائج أعماله وأهم الملاحظات حول الجهات الخاضعة لرقابته وتوصياته بالخصوص.

وقال الديوان، في مقدمة التقرير، إنه بالرغم من التحسن النسبي في الأوضاع الأمنية والاقتصادية خلال العام 2021 نتيجة الهدنة المتفق عليها بالمسار الأمني وفتح حقول النفط وتوحيد الحكومات في حكومة الوحدة الوطنية التي استلمت أمور السلطة التنفيذية للدولة إلا أن هذا الاستقرار كان هشا، لعدم الاستناد على قاعدة سليمة، بالإضافة إلى أن الظروف السياسية لازالت متوترة، إذ سرعان ما تعقدت الأمور من جديد نهاية العام بنشوء خلافات أمنية وسياسية انعكست على الأمور الاقتصادية فلم يتم إصدار قانون للموازنة العامة، واستمرار حالة غياب المساءلة والمحاسبة.

وأضاف الديوان عبر موقعه الإليكتروني، أن هذا التقرير "يعكس حجم أعمال ونشاطات الديوان خلال العام 2021 وفق الخطة التشغيلية المعتمدة والذي انتهج في إعداده وعرضه تجميع وتلخيص تقارير الفحص والتقييم ومخرجات أعمال الخطة التشغيلية المصممة المستندة على توجيه المهام الرقابية نحو الأهداف المرحلية والتوصيات الإصلاحية وذات البعد الاستراتيجي لمتخذي القرار بالدولة بما يساهم في تصحيح السياسات وتنظيم استعمال المال العام وتحقيق الشفافية، مستعينا بالنصوص الدستورية والقانونية التي تنظم عمله وتحدد اختصاصاته ومسؤولياته محافظاً على المهنية والاستقلال والحياد".

وتم عرض التقرير في 18 فصلًا، "تضمنت الموقف العام عن الوضع المالي للدولة ونتائج مراجعة وتقييم أداء القطاعات المختلفة بالدولة".

* للإطلاع علي التقرير كاملًا إضغط علي الرابط

لا تعليقات على هذا الموضوع
آخر الأخبار
إستفتاء
ما التقييم الذي تسنده لـ"السقيفة الليبية" (بوابة ليبيا المستقبل الثقافية)
جيد جدا
جيد
متوسط
دون المتوسط
ضعيف
كود التحقق :
+
إعادة
لمتابعة ليبيا المستقبل