اقتصاد

مع ارتفاع أسعاره عالميا...إزدياد وتيرة تهريب الوقود في ليبيا

ليبيا المستقبل | 2022/05/22 على الساعة 09:55

ليبيــا المــستقبــل: قال موقع "ميدل إيست إكونوميك سيرفاي" إنّ تهريب الوقود في ليبيا ازدادت وتيرته مع ارتفاع أسعار النفط عالميا.

وأوضح الموقع أنّ الأسعار المنخفضة للوقود في ليبيا، تحفز شبكات التهريب للاستيلاء على الإمدادات التي من المفترض أن تزود محطات الوقود في جميع نواحي البلاد، مبينا أنّ إحدى الطرق التي تستحوذ بها شبكات التهريب الإجرامية، على البنزين والديزل، هي سرقة الإمدادات المخصصة لمحطات الوقود الموجودة على الورق فقط.

وأكد الموقع أنّ هذه البيئة أدّت إلى ازدهار السوق السوداء المحلية حيث يُجبر عديد المواطنين على دفع مبالغ كبيرة للحصول على الوقود بطرق غير رسمية، مشيرا إلى أن الوقود الليبي المهرب ينشط في أوروبا بشحنات غير قانونية من مختلف المنتجات النفطية التي تشق طريقها إلى دول مثل مالطا وإيطاليا.

وبين "ميدل إيست" إلى أنّ شحنة وقود الديزل المقدّرة حمولتها 82 ألف برميل كان ثمنها قبل عام يبلغ 6 مليون دولار، بينما الآن يقترب من الـ 12 مليون دولار وذكر الموقع أن طبيعة ليبيا المجزّأة سمحت لعديد من ما وصفهم بـ "اللاعبين" باقتطاع أراضي ومساحات يمارسون أنشطتهم عبرها بكل حرية.

ولفت الموقع إلى أنّ إحدى طرق مكافحة التهريب تكمن في رفع الدعم عن الوقود، لافتاً إلى أنّ المؤسسة الوطنية ترى أن الأموال التي تم توفيرها يمكن بدلاً من ذلك توزيعها على الناس مباشرة، مؤكدا أن الإصلاح الهادف لا يزال بعيد المنال بالنظر إلى الاضطرابات المستمرة في السياسة الليبية، حسب ما نقلته "عين ليبيا".

لا تعليقات على هذا الموضوع
آخر الأخبار
إستفتاء
ما التقييم الذي تسنده لـ"السقيفة الليبية" (بوابة ليبيا المستقبل الثقافية)
جيد جدا
جيد
متوسط
دون المتوسط
ضعيف
كود التحقق :
+
إعادة
لمتابعة ليبيا المستقبل