اقتصاد

الحويج يشارك باجتماعات لجنة التعاون الاقتصادي بمنظمة التعاون الإسلامي

ليبيا المستقبل | 2021/11/24 على الساعة 23:17

ليبيا المستقبل: أكد وزير الاقتصاد والتجارة بحكومة الوحدة الوطنية، محمد الحويج، أن دولة ليبيا تحرص على المشاركة الدائمة باجتماعات منظمة التعاون الإسلامي واللجنة الدائمة للتعاون الاقتصادي والتجاري "COMCEC" ومتابعة توصياتها وتنفيذ قراراتها على المستوى الدولي والإقليمي.

جاء ذلك خلال مشاركة وزير الاقتصاد، في اجتماعات اللجنة الدائمة للتعاون الاقتصادي والتجاري لمنظمة التعاون الإسلامي "COMCEC" خلال دورتها 37 بمدينة إسطنبول التركية، بحضور القائم بأعمال السفارة الليبية بجمهورية تركيا وإدارة التعاون الإسلامي بوزارة الخارجية بحكومة الوحدة الوطنية، وفق بيان لوزارة الاقتصاد.

 ودعا الحويج في كلمته، الدول الأعضاء إلى تجاوز كل العراقيل السياسية والاقتصادية والأمنية وكافة المشاكل التي تعترض مسير التعاون الإسلامي والتنسيق بين الدول الإسلامية في مقارنة الاتفاقية ذات الطابع الاقتصادي والتجاري والمالي المبرمة مع الدول الكبرى ودعم التجارة البينية وتشجيع الاستثمار.

واستعرضت اللجنة خلال اجتماعاتها في اليوم الأول، برئاسة نائب رئيس الجمهورية التركية، فؤاد أقطاي، تقرير عن إستراتيجية " COMCEC " وتنفيذها وسبل تنفيذ برنامج منظمة التعاون الإسلامي 2025، بالإضافة إلى التطورات الاقتصادية العالمية والآثار الاجتماعية والاقتصادية لوباء "كوفيد 19" على الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي.

والتقى الحويج على هامش اجتماعات اللجنة، بوزراء الاقتصاد والتجارة والمال بالدول أعضاء المنظمة، واستعرض خلالها الملفات ذات الاهتمام المشترك، وسُبل تعزيز التعاون بين الدول الأعضاء، ورفع مستوى التبادل التجاري، ودعم التجارة البينية، وتشجيع الاستثمار بالشراكة بين القطاع الخاص والعام في الدول الأعضاء، بهدف دعم قطاع الاقتصاد بالمنطقة ورفع مستوى الخدمات.

وأشار البيان أن اللجنة حثت خلال اجتماعاتها على المستوى الوزاري لدعم المؤسسات الصغيرة والمتوسطة وإيجاد وسائل تمويل متعددة تسهم في التنمية الاقتصادية ورفع مستوى التبادل التجاري بين الدول الأعضاء وتطوير قطاعات الزراعة والسياحة وتعميق التعاون المالي.

وشهدت اجتماعات اللجنة كلمة مسجلة لرئيس جمهورية تركيا، رجب طيب أردوغان والتي حثّ فيها الدول الأعضاء على تعميق التعاون المالي ورفع مستوى التبادل التجاري   و وضع خطط مشتركة تسهم في التنمية الاقتصادية بالمنطقة.

 يشار إلي أن اجتماعات اللجنة الدائمة للتعاون الاقتصادي والتجاري ""COMCEC  تستمر حتى يوم غداً الخميس 25 نوفمبر 2021 م بمشاركة الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي ووزراء الاقتصاد والتجارة والمال بالدول الأعضاء وعدد من البعثات الدبلوماسية.

 

 

 

 

لا تعليقات على هذا الموضوع
آخر الأخبار
إستفتاء
برأيك، على أي أساس سيكون التصويت في الرئاسية؟
البرنامج الإنتخابي
الإنتماء الجهوي والقبلي
المال السياسي
معايير أخرى
لا أدري / غير مهتم
كود التحقق :
+
إعادة
لمتابعة ليبيا المستقبل