اقتصاد

عون: ليبيا تستهدف 20 مليار دولار عوائد نفطية خلال العام الجاري

ليبيا المستقبل | 2021/11/24 على الساعة 02:16

ليبيا المستقبل: قال وزير النفط والغاز في حكومة الوحدة الوطنية، محمد عون، إن المستهدف من العوائد النفطية خلال العام الجاري يقدر بنحو 20 مليار دولار، وربما يرتفع الرقم بعد ارتفاع أسعار النفط مؤخراً.

 وأكد عون في حوار مع جريدة "الإتحاد" الإماراتية، أن الأزمة الراهنة في ليبيا تتطلب من الليبيين تغليب مصلحة الوطن على أي شيء آخر. مشيرًا إلى حاجة ليبيا لمساعدة الدول الشقيقة والصديقة. معربًا عن أمله في إجراء الانتخابات في موعدها المقرر الشهر المقبل.

وأشار عون، إلى أن المخصصات المطلوبة في الميزانية لتطوير قطاع النفط خلال العام الجاري العام تقدر بنحو 7 مليارات دينار ليبي (نحو 1.52 مليار دولار أمريكي)، لكن لم تجر الموافقة سوى على ثلاثة مليارات فقط.

ولفت وزير النفط والغاز إلى حجم الاحتياطي الليبي المعلن رسمياً نحو 48 مليار برميل نفط خام، موضحاً أن هذا الرقم لم يجر تحديثه، وربما يكون الاحتياطي أكبر من المعلن.

حرس المنشآت

أكد وزير النفط أن دور حرس المنشآت ضروري لحراسة المنشآت النفطية في مناطق ليبيا البرية والبحرية كافة، مشيراً إلى تمسكه بتوحيد هذا الجهاز الحيوي. وذلك في رد عن موقفه من جهاز حرس المنشآت النفطية.

مؤسسة النفط

ولفت عون إلى أنه تقدم بمذكرة لاستبدال المجلس الحالي للمؤسسة الوطنية للنفط، إضافة لتقدم عدد من نواب البرلمان بمذكرات لاستبدال هذا المجلس، من دون الكشف عن مبررات ذلك، مؤكداً أنه شرحها في مذكرته. وقال: "من وجهة نظري أرى ضرورة تغيير المجلس الحالي للمؤسسة بأقصى سرعة".

يذكر أن عون قرر في 28 أغسطس الماضي، إيقاف رئيس مجلس إدارة المؤسسة الوطنية للنفط، مصطفى صنع الله، وإحالته للتحقيق بسبب سفره خارج البلاد، من دون إذن مسبق من الوزارة.

وبحسب "الإتحاد" شدد الوزير على ضرورة ألا تستمر المؤسسة الوطنية للنفط في حجز عائدات النفط لديها، لافتاً إلى ضرورة أن توقف الحكومة التهريب، وترفع الدعم شريطة إقرار نظام مرتبات عادل ومجزي يأخذ في الاعتبار أن المرتب يكون للجهد والمسؤولية.

ويبلغ إنتاج ليبيا النفطي حالياً قرابة 1.3 مليون برميل يومياً، وتطمح لزيادة الإنتاج، وصولاً لمتوسط 1.8 مليون برميل، لزيادة المداخيل المالية.

لا تعليقات على هذا الموضوع
آخر الأخبار
إستفتاء
برأيك، على أي أساس سيكون التصويت في الرئاسية؟
البرنامج الإنتخابي
الإنتماء الجهوي والقبلي
المال السياسي
معايير أخرى
لا أدري / غير مهتم
كود التحقق :
+
إعادة
لمتابعة ليبيا المستقبل