اقتصاد

نصية: هذا ما صرفته حكومة الدبيبة خلال ثمانية أشهر

ليبيا المستقبل | 2021/09/25 على الساعة 14:05

ليبيا المستقبل: نسبت صحيفة "العربي الجديد" لرئيس اللجنة المشكلة من مجلس النواب الليبي لمراجعة مصروفات حكومة الوحدة الوطنية، عبد السلام نصية، تأكيده أن الحكومة صرفت 46.56 مليار دينار (ما يعادل 10.43 مليارات دولار) خلال ثمانية أشهر من العام 2021، بمعدل صرف شهري بقيمة 5.82 مليارات دينار، من إجمالي الأموال المحالة من المصرف المركزي إلى حسابات الحكومة. وأضافت الصحيفة، في تقرير لمراسلها في طرابلس نشرته اليوم السبت، أن "القانون المالي للدولة يشير إلى أن يتم الصرف بحسب الموازنة السابقة في حالة عدم إقرار الموازنة من قبل السلطة التشريعية".

وشرح نصية، في حديثه، أن "صرف الأموال العامة لا يتم إلا عبر الجهاز التشريعي للدولة"، موضحا أن "المصرف المركزي قام بتحويل مبلغ مليار دينار من حساب إيرادات العملة المحصلة خلال سنوات سابقة إلى حساب الإيرادات العامة، ولم يتم إرسال المبالغ إلى الحكومة"، واصفا هذا الإجراء بـ"غير القانوني"، ولم يفصح نصية عن حجم الإيرادات السيادية هذه.

ويتوزع الإنفاق العام، بحسب الصحيفة، على خمسة أبواب خلال ثمانية أشهر، الباب الأول الرواتب بقيمة 18.2 مليار دينار (الدولار يساوي 4.48  دنانير)، والباب الثاني النفقات الحكومية التشغيلية بقيمة 3.26 مليارات دينار، والباب الثالث مرتبط بالتنمية بقيمة 7.74 مليارات دينار، والباب الرابع المتعلق بالدعم (المحروقات والأدوية والنظافة العامة) بقيمة 11.8 مليار دينار، وأما الباب الخامس فهو للطوارئ بقيمة 5.48 مليارات دينار. وسجلت الإيرادات النفطية في ليبيا زيادة كبيرة خلال النصف الأول من العام الحالي بنحو 9.53 مليارات دولار، مقابل 5.25  مليارات دولار خلال الفترة ذاتها من العام الماضي، وبزيادة بلغت 55 في المائة، وفقا لبيانات رسمية.

وتمثل الإيرادات النفطية نحو 95 في المائة من الإيرادات العامة للدولة، واحتسبت الحكومة سعر برميل النفط عند 45 دولارًا، بمعدل تصدير من إنتاج النفط 1.250 مليون برميل يوميًا، في موازنة 2021. وتكافح المؤسسة الوطنية للنفط طيلة الأشهر الماضية لزيادة معدلات الإنتاج في أوقات قياسية، ليبلغ نهاية العام الحالي 1.5 مليون برميل في اليوم، إذ يتوقع تحقيق إيرادات نفطية لعام 2021 بقيمة 24 مليار دولار.

لا تعليقات على هذا الموضوع
آخر الأخبار
إستفتاء
هل انت راض على قرار سحب الثقة من حكومة الدبيبة؟
نعم
لا
غير مهتم
كود التحقق :
+
إعادة
لمتابعة ليبيا المستقبل