الرئيسية

الأمم المتحدة: سنواصل عملية تعيين مرشح جديد للبعثة في ليبيا

ليبيا المستقبل | 2022/08/16 على الساعة 21:57

ليبيا المستقبل - (وكالات): أكدت الأمم المتحدة أن الأمين العام أنطونيو غوتيريش سيواصل قدر الإمكان في عملية اختيار مبعوث جديد له في ليبيا. جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقده ستيفان دوجاريك المتحدث الرسمي باسم غوتيريش في المقرّ الدائم للمنظمة الدولية في نيويورك.

وقال دوجاريك: الأمين العام يبذل كل ما يستطيع في سبيل المضيّ قدمًا في هذه العملية (تعيين المبعوث) والأمانة العامة على اتصال دائم مع البعثة الليبية حول هذا الموضوع.

وأضاف أن تعيين رئيس جديد للبعثة في ليبيا ليس مسألة ليبية فقط بل هي عملية يقوم خلالها مجلس الأمن الدولي بمنح تفويض استنادًا إلى تبادل خطابات بين الأمين العام ورئيس المجلس.

وتابع دوجاريك بعد أن يصلنا خطاب من رئيس مجلس الأمن يبلغنا فيه بأنه أحيط علمًا بالموضوع بما يعني عدم وجود اعتراض من قبل أي عضو بالمجلس نكون قد وصلنا إلى اسم المرشح.

وتابع نأمل أن نجد مرشحًا مقبولاً من جانب الأطراف المعنية لافتاً إلى أن المنظمة لم تعلن بعد عن اسم أي مرشح. وأضاف دوجاريك: الإجراءات الخاصة بترشيح رئيس جديد لبعثتنا في ليبيا هي الإجراءات المرعية ذاتها عند تعيين أي رئيس بعثة أممية أخرى.

وأشار إلى أن هناك بعض التحديات التي تعود إلى الانقسامات الموجودة والواضحة بشأن اسم المرشح الجديد. وتوقعت مصادر دبلوماسية أممية أن يعلن غوتيريش في وقت لاحق تعيين الوزير السنغالي السابق عبد الله بتيالي رئيسًا جديدًا لبعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا.

وقالت المصادر إن غوتيريش بعث بالفعل باسم بتيالي في خطاب رسمي لأعضاء مجلس الأمن الدولي للحصول على موافقتهم.

وكانت تقارير إعلامية ليبية أفادت باعتراض المندوب الليبي طاهر السني على ترشح بتيالي للمنصب الأممي. ويتطلب تعيين رؤساء البعثات الأممية عدم اعتراض أي دولة من الدول الـ15 الأعضاء بالمجلس.

وفي 6 ديسمبر الماضي عيّن غوتيريش القائمة السابقة بأعمال رئيس البعثة الأممية في العاصمة طرابلس ستيفاني وليامز مستشارة خاصة له بشأن ليبيا. وجاء تعيين وليامز قبل 4 أيام من بدء سريان استقالة المبعوث الأممي الخاص للبلاد السلوفاكي يان كوبيش في ديسمبر 2021.

لا تعليقات على هذا الموضوع
آخر الأخبار
إستفتاء
ما التقييم الذي تسنده لـ"السقيفة الليبية" (بوابة ليبيا المستقبل الثقافية)
جيد جدا
جيد
متوسط
دون المتوسط
ضعيف
كود التحقق :
+
إعادة
لمتابعة ليبيا المستقبل