الرئيسية

دعوات للتحقيق في انفجار مرفأ بيروت

ليبيا المستقبل | 2021/09/15 على الساعة 13:30

ليبيا المستقبل: دعت 145 جهة من منظمات حقوقية لبنانية ودولية وناجين وعائلات الضحايا في انفجار مرفأ بيروت، اليوم الأربعاء، مجلس حقوق الإنسان في الأمم المتحدة، إلى إنشاء بعثة تحقيق دولية مستقلة ومحايدة. ودعا الموقعون وبينهم "هيومن رايتس ووتش" ومنظمة العفو الدولية، في بيان مشترك، إلى "إنشاء بعثة تحقيق دولية مستقلة ومحايدة على غرار بعثة لتقصي حقائق لسنة واحدة".

وقالت باحثة لبنان في "هيومن رايتس ووتش"، آية مجذوب، إنّ عائلات الضحايا والناجون "يناشدون مجدداً مجلس حقوق الإنسان أن ينشئ على الفور بعثة تحقيق في تقاعس الدولة اللبنانية عن حماية حقوقهم"، وفق ما نقلته صحيفة "الشرق الأوسط". وقالت إنه "بعد مرور أكثر من عام على الانفجار، يستمر المسؤولون اللبنانيون في عرقلة التحقيق المحلي وتأخيره وتقويضه".

وشدّدت على أن "تقاعُس التحقيق المحلي عن ضمان المحاسبة يُبيّن بوضوح ثقافة إفلات المسؤولين من العقاب التي طالما وُجدت في لبنان"، مشيرة إلى أن "عرقلة السلطات المخزية لمسعى الضحايا إلى معرفة الحقيقة وإحقاق العدالة تُعزز الحاجة إلى تحقيق دولي في تقاعس الدولة اللبنانية عن حماية الحق في الحياة".

يذكر أن الانفجار الضخم الذي وقع في مرفأ بيروت في 4 أغسطس 2020، أسفرعن مقتل 214 شخصاً على الأقل وإصابة أكثر من 6500 آخرين بجروح، عدا عن دمار واسع ألحقه بالمرفأ وأحياء في العاصمة.وقد عزت السلطات وقوعه إلى تخزين كميات كبيرة من نيترات الأمونيوم من دون إجراءات وقاية.

كلمات مفاتيح : لبنان،
لا تعليقات على هذا الموضوع
آخر الأخبار
إستفتاء
هل انت راض على قرار سحب الثقة من حكومة الدبيبة؟
نعم
لا
غير مهتم
كود التحقق :
+
إعادة
لمتابعة ليبيا المستقبل