مناسبات

أربعون التشكيلي والصحفي عبدالحميد الجليدي

ليبيا المستقبل | 2021/08/21 على الساعة 16:21

ليبيا المستقبل (بلد الطيوب): وُلد الأستاذ “عبد الحميد محمد الجليدي” بمدينة الزنتان سنة 1937م، حيث درس الابتدائية بمدارس المدينة، ليغادر بعدها إلى طرابلس، للالتحاق بمدرسة الفنون والصنائع الإسلامية بمدينة، حيث تخرج منها في مجال فن الطباعة. وهو يعد خبيراً في مجال الطباعة والاخراج والكتابة الصحفية ويجيد الرسم وفنون التصميم.

بدأ عمله المهني بمطبعة (ماجي)، ثم التحق بالمطبعة الحكومية سنة 1954 إلى غاية 1961م، ليتم إيفاده في دورتين تدريبيتين في مجال: التصفيف، والتصوير الزيكوغرافي، بالقاهرة. وبعد عودته من مصر مارس عمله مباشرة، ومن أهم إنجازاته الفنية حصولُه على براءة اختراع (حرف الجليدي) سنة 1971م. وبالإضافة إلى ممارسته الكتابة الصحفية في العديد من الصحف والمجلات المحلية.

من الأعضاء المؤسسين لمجلة (الطفل)، بتكليف من وكيل وزارة الإعلام آنذاك، “أحمد الهمالي” -رحمه الله-، للتخطيط والمباشرة، وهي أول مجلة موجهة للطفل من نوعها في ليبيا. من بعد كُلف برئاسة تحرير وإخراج مجلة (الإذاعة)، ثم انتقل للعمل بمجلة (ليبيا الحديثة).

بعد إنشاء المؤسسة العامة للصحافة العام 1972م، كلف برئاسة تحرير مجلة (الوحدة العربية)، وكذلك مجلة (كل الفنون)، حتى تاريخ توقفها في العام 1975م. ثم عُين مديرًا لإدارة الشؤون الفنية بالمؤسسة العامة للصحافة، حتى تقاعده الاختياري في العام 1989م.

أسهم بدور كبير مع الراحلة “خديجة الجهمي” في تأسيس مجلة (الأمل) للأطفال وكلفته الأستاذة “حواء القمودي”، عند توليها رئاسة تحرير المجلة بعد ثورة فبراير مستشاراً فنياً للمجلة للاستفادة من خبراته الطويلة في المجال.

إضافة إلى عمله الصحفي، مارس الراحل الرسم التشكيلي والساخر؛ وقد اشتهر أوائل ستينيات القرن الماضي بلوحاته الرمضانية الساخرة المنشورة بجريدة (طرابلس الغرب)، تحت اسم (حشيشة رمضان)، إضافة إلى معرضه الفني الذي أقامه عام 1958م، بنادي الشباب بطرابلس، تنديداً واحتجاجًا على التجارب النووية الفرنسية في صحراء الجزائر، وأتبعه بعدد آخر من المعارض لرسوماته الزيتية والمائية، خلال أزمنة مختلفة كُتب عنها وتناولها الكثير من الصحفيين.

رامز النويصري

بلد الطيوب، 21 أغسطس 2021

راجع:

- وفاة الصحفي والرسام الليبي عبدالحميد الجليدي

- الأستاذ الفاضل عبد الحميد محمد الجليدي في سطور

- ناصر سالم المقرحي: لوحات باعثة على الشعر

- الثقافة تكرم رواد الصحافة الليبية

لا تعليقات على هذا الموضوع
آخر الأخبار
إستفتاء
هل انت راض على قرار سحب الثقة من حكومة الدبيبة؟
نعم
لا
غير مهتم
كود التحقق :
+
إعادة
لمتابعة ليبيا المستقبل