كتب ومطبوعات

صدور العدد 131 من مجلة الفصول الأربعة

ليبيا المستقبل | 2021/10/01 على الساعة 19:31

ليبيا المستقبل (بلد الطيوب): عن رابطة الأدباء والكتاب الليبيين، صدر العدد 131 من مجلة الفصول الأربعة، السنة الـ33، لفصل الخريف – أكتوبر 2021، بعنوان رئيسي لموضوع ملف العدد الذي يناقش المكتبات والمراكز الثقافية.

في كلمة الفصول لهذا العدد، تناول رئيس تحرير المجلة تحت عنوان (حكايتي مع المكتبات) رحلته مع المكتبات المدرسية، وبديات تكوينه مكتبته الخاصة، في رحلة فيها الكثير من الذكريات.

ملف العدد كان عن (المكتبات والمراكز الثقافية)، حيث افتتح الباحث “امراجع السحاتي” الملف ببحثه المعنون (المكتبات العامة والمراكز الثقافية في ليبيا (التحديات والمعالجات)) حيث تناول تاريخ المكتبات في ليبيا وما توجهه من تحديات، الأستاذ “محمد ناجي” تناول (دور مؤسسات المجتمع المدني في دعم المكتبات والتشجيع على المطالعة) من خلال تجربة حملة القراءة غذاء العقل وتكوين مكتبات مدرسية. في ذات السياق كتب الأستاذ الدكتور “مصطفى بديوي” مشاركته المعنونة (كيف تجعل القراءة منهجاً لحياتك). وعن المكتبات وغيابها كتب الباحث “عبدالحكيم عامر الطويل) مقالته التي جاءت بعنوان (لا لمكتبات الصحون والأكواب!!). آخر المشاركات جاءت من الكاتبة “انتصار بوراوي” والتي أخذتنا في رحلة عبر (دار الكتب الوطنية في بنغازي) لنتعرف إلى هذا الصرح الثقافي المميز.

في استطلاع العدد، حاورت المجلة مجموعة من الأدباء والكتاب الليبيين، وكان العنوان الرئيسي للاستطلاع (كنتُ في الواحدة والعشرين، حين زرتُ أول مكتبة عامة حقيقية).

في (أقواس ثقافية) لهذا العدد، نطالع أولا مشاركة الباحثة “رقية عبدالنبي البوسيفي” الموسومة (الاستدعاءُ التاريخي من خلال المكان والشخصيات في قصيدة (ترنيمةٌ لبلادي)، والتي تناولت خلالها بالبحث قراءة وتحليل قصيدة (ترنيمة بلادي) للراحل “علي فهمي خشيم”، في ذات السياق جاءت مشاركة الباحثة “رقية محمد سعيد” المعنونة (السيرة الذاتية ما بين ذاكرة الذات وذاكرة الثقافة الليبية). الكاتب “يونس الفنادي” يكتب في ذكرى الراحل الدكتور “الصيد أبوديب” عن (النجمُ الذي أفل). أما الأستاذ الدكتور “سليمان زيدان” فيكتب عن (العقول السِّريانية والنُّقُول الفلسفية: التَّرجمة والتَّفسير والتأثير) في جزء أول، تلاه الجزء الثاني والأخير من بحث الدكتورة “سعدية حسين البرغثي” المعنون (الذوق الرفيع في الشعر الجاهلي). آخر المشاركات في هذا الباب، من فلسطين، للكاتب “فراس حج محمد” حول (الرواية التاريخيّة وأسئلة الحاضر المعقّدة).

نقرأ في إبداعات السرد لهذا العدد: المتناسون/ رافد علي، مخاض/ عبدالرحمن سلامة، سينما لاجيتيه/ محمد عبدالوارث (مصر)، خشونة الهجر/ هاني هويدي، المطر وصدفة اللقاء/ فريحة المريمي.

أما في إبداعات الشعر، فنقرأ: سفر اللون/ مفتاح البركي، كأنها البلاد/ جابر نور سلطان، لم نلتق.. أنا وأنت/ نعيمة الزني، قصيدة ليست لي/ حنان محفوظ، الفناء/ سليمة بن نزهة، توبياس يرفع زجاجته نحو النور/ محمد قصيبات، صمت يرحل صمت يأتي/ ترجمة: آكد الجبوري (العراق).

هنا نصل إلى (متابعات)، حيث: أخبار الرابطة، ومتابعة لأهم المناشط والفعاليات الثقافية، ثم وقفة مع من رحلوا عنا، قبل التوقف مع إصدارات.

(ختامها مسك) لهذا العدد، بقلم الكاتبة والمحامية “عزة كامل المقهور” التي تحت عن (الـجُـزُر).

الجدير بالذكر، أن مجلة الفصول الأربعة، مجلة فكرية ثقافية تصدر مرة كل ثلاثة أشهر، في نسخة إلكترونية مؤقتاً، يشرف عليها رئيس رابطة الأدباء والكتاب الليبيين، الدكتور “خليفة احواس”. ويرأس تحريرها الشاعر “رامز النويصري”. يقوم على إدارة التحرير الشاعر “خالد الدرويش”، ويعمل في تنسيق التحرير القاص “عوض الشاعري”، وهيئة تحرير تتكون من الكاتب “عبدالرحمن جماعة” والكاتب “علي المقرحي”، والفنان “جمعة الترهوني”.

* إضغط (هــنــا) لتحميل وقراءة العدد

بلد الطيوب، 1 أكتوبر 2021

 

نورالدين خليفة النمر | 03/10/2021 على الساعة 09:45
ـ طيوب والفصول الأربعة تؤوب ـ
هاهي مجلتنا الفصول الأربعة تُبعت بعد موتها .مستقلة عن رابطتنا الأدبية،بالقليل المتوفر من شخصيتها التي أسس لها المرحومين الكتاب : علي فهمي خشيم،ونجم الدين غالب الكيب ،وتيسير بن موسى .نوع المجلات الثقافية العربية التي إمتد عمرها طويلاً كمجلة الرسالة المصرية،ومجلة العربي الكويتية،وغيرها أشتهرن بإفتتاحية رئيس تحريرها .فالقارئ العربي لايستطيع أن يتعدي عتبة إفتتاحية العربي بقلم أول رئيسين لتحريرها المصريين أحمد زكي ،وأحمد بهاء الدين ،والكويتي علي الرميحي .ومثلما كنت أفعل مع إفتتاحية علي فهمي خشيم ،فعلت مع إفتتاحية رئيس تحرير الجديد رامز النويصري،الذي كتب إفتتاحيته بنفس موقعه الثقافي الرائد طيب من "بلد الطيوب" بروح الإصرار على القراءة وشق الدروب ،في الصحراء الليبية وهاهي الفصول الأربعة بعد التيه لنا تؤوب . تحية لرامز وبالتوفيق والثقافة في ليبيا معركة ليس منها هروب .
آخر الأخبار
إستفتاء
برأيك، على أي أساس سيكون التصويت في الرئاسية؟
البرنامج الإنتخابي
الإنتماء الجهوي والقبلي
المال السياسي
معايير أخرى
لا أدري / غير مهتم
كود التحقق :
+
إعادة
لمتابعة ليبيا المستقبل