حقوق الانسان

أوجار: قائمة المورطين في جرائم حرب في ليبيا تضم أسماء مهمة

ليبيا المستقبل | 2021/10/07 على الساعة 20:05

ليبيا المستقبل: نقلت قناة "الجزيرة" عن رئيس لجنة التحقيق الدولية المستقلة لتقصي الحقائق في ليبيا، محمد أوجار، تأكيده أن اللجنة أعدت قائمة بأسماء دول ومليشيات ومرتزقة أجانب ارتكبوا جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية هناك، مؤكدا أن القائمة رهن إشارة الأمم المتحدة وكل آليات المساءلة الجنائية الدولية.

وفي مقابلة مع الجزيرة -بعيد عرضه اليوم الخميس تقرير اللجنة خلال اجتماع لمجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة في جنيف- قال أوجار إن "اللجنة ستعلن لائحة أسماء المتورطين بتلك الجرائم عندما تستكمل تحقيقاتها". وأضاف أنه "سيتم الإعلان عن كل الجهات المسؤولة والمتورطة سواء كانت دولا أو مليشيات أو مرتزقة أو أشخاصا". وأشار إلى أن الهدف من ذلك هو "إنهاء حالة الإفلات من العقاب"، مشددا على "ضرورة مثول مرتكبي هذه الجرائم أمام القضاء الوطني والدولي".

وبحسب "الجزيرة"، فقد وصف أوجار أسماء المتورطين بـ"المهمة"، قائلا إن التقرير سيتضمن أدلة ووثائق ومعطيات دقيقة، ومؤكدا أن اللجنة "ستواصل التحقيق في كثير من القضايا"، مشيرا إلى أن "الوقت لم يكن كافيا لإنجاز كل الأبحاث والتحريات".

وأوضح أوجار أنه رغم قصر المدة، توصلت اللجنة إلى أدلة على أن الخروقات في ليبيا تجاوزت المستويات العادية في كل الأزمات، وارتقت إلى جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية. وأشار إلى أن اللجنة طلبت من مجلس حقوق الإنسان تمديد مهمتها حتى تتمكن من استكمال تحقيقاتها كي تعلن النتائج خلال الدورة المقبلة للمجلس.

وفي السياق ذاته، أشار رئيس اللجنة إلى أنها لم تتمكن من الوصول إلى جنوب وشرق ليبيا، وقال إنها تحصل -منذ مدة- على معلومات ووثائق وتجري استجوابات مع الضحايا، وتتواصل مع المنظمات غير الحكومية، والأطراف الحكومية المسؤولة.

لا تعليقات على هذا الموضوع
آخر الأخبار
إستفتاء
ما التقييم الذي تسنده لـ"السقيفة الليبية" (بوابة ليبيا المستقبل الثقافية)
جيد جدا
جيد
متوسط
دون المتوسط
ضعيف
كود التحقق :
+
إعادة
لمتابعة ليبيا المستقبل