أخبار محلية

المرج تحتضن لقاء عمل حول مواجهة خطاب الكراهية والمناطقية في وسائل الإعلام

ليبيا المستقبل | 2021/10/13 على الساعة 18:08

ليبيا المستقبل (المرج - وال): نظم أمس الثلاثاء بمدينة المرج لقاء عمل تنقاشي حول “مواجهة خطاب الكراهية والمناطقية في وسائل الإعلام والمجتمع المحلي، وسبل المناصرة الرقمية”، وذلك ضمن مشروع ”ما سكتنيش للمناصرة الرقمية وحرية التعبير”.

اللقاء الذي أقيم بمجمع المرج للرعاية الاجتماعية الشاملة، جاء بتنظيم من منظمة المروج النسائية، ومنظمة صبايا المرج، وإذاعة المرج المحلية، وبدعم من المنظمة الليبية للتنمية .

وناقش اللقاء بمشاركة عدد من الصحفيين والإعلاميين والناشطين وممثلي منظمات المجتمع المدني بالمرج، عدداً من المواضيع المرتبطة بمفهوم خطاب الكراهية وآثاره على المجتمع، والسبل المثلى لمعالجة الإشكاليات الناجمة عنه، بالإضافة إلى حرية الرأي والتعبير، والمناصرة الرقمية.

هذا وقد تم توزيع المشاركين إلى مجاميع، شملت على الصحفيين والإعلاميين والنشطاء الحقوقيين ومنظمات المجتمع المدني، حيث تناقش كل مجموعة ،وضع الحلول البديلة المتزنة لمواجهة خطاب الكراهية في إطار تخصصاتهم وتقديم الملاحظات والتوصيات المعالجة بشأنها مع تقديم عرض توضيحي لمخرجات النقاش.

وأوصى المشاركون في ختام اللقاء، عدداً من التوصيات أهمها ضرورة خلق شراكة مجتمعية بين مختلف الشرائح لزيادة الوعي، والدعوة إلى تغليب مصلحة الوطن عن المصالح الخاصة ، والتأكيد على أهمية إقامة مثل هذه اللقاءات لتعزيز الوعي المجتمعي في مواجهة خطاب الكراهية والمساهمة في الحد من الآثار السلبية والانتهاكات الناتجة منه.

كما أوصوا إقامة منصات حقوقية وحملات إعلامية، تعزز مبدأ التعايش السلمي والإخاء والمحبة، وعدم استخدام كل المصطلحات التي تدعو للحقد والكراهية ،ودعم وتشجيع الأصوات الداعية إلى إحلال عملية السلام القادمة للبلاد.

يشار إلى أن هذا اللقاء قد سبقته لقاءات أخرى مماثلة بكل من: درنة، بنغازي، البيضاء، طبرق) وذلك ضمن سلسلة من اللقاءات المُنفذة لمشروع “ماسكتنيش للمناصرة الرقمية ولحرية التعبير “.

ويأتي المشروع بتنفيذ من المنظمة الليبية للتنمية، وهو ضمن برنامج ”أصوات حُره” الذى يقام بالشراكة مع معهد ‎صحافة الحرب والسلام ومؤسسة، بندا للاستشارات الدولية، وبدعم من حكومة المملكة المتحدة.

* المصدر/ (وال)، 13 أكتوبر 2021

 

 

 

 

لا تعليقات على هذا الموضوع
آخر الأخبار
إستفتاء
هل انت راض على قرار سحب الثقة من حكومة الدبيبة؟
نعم
لا
غير مهتم
كود التحقق :
+
إعادة
لمتابعة ليبيا المستقبل