أهم الأخبار

عقيلة يطلب من الكبير صرف 6 مليار دينار لسداد دين مستحق على "القيادة العامة"

ليبيا المستقبل | 2023/01/25 على الساعة 11:50

ليبيا المستقبل: طلب رئيس مجلس النواب، عقيلة صالح، من محافظ المصرف المركزي، صرف 6 مليار دينار كقرض لوزارة التخطيط والمالية بحكومة فتحي باشاغا.

جاء طلب عقيلة، بعد صرف المنطقة الشرقية 4 مليار دينار خلال العام الماضي 2022، دون توفير القيمة من المصرف المركزي، منها 500 مليون للمكتب السياسي للقيادة العامة، و 500 مليون لوزارات حكومة باشاغا، و 750 مليون للجنة إعمار بنغازي، و 250 مليون لجهاز إعمار درنة.

ويتضح من خلال المخاطبة الخاصة من عقيلة صالح لمحافظ المصرف المركزي المؤرخة بـ 17 يناير 2023 أن القرار صدر بتاريخ رجعي ولم يكن في الموعد المذكور فيه، علما أن قرار رئيس مجلس النواب كان منفرداولم يخضع القرار للتداول والدراسة بين أعضاء المجلس، ثم التصويت عليه.

وطلب عقيلة من خلال القرار، من وزارة المالية بحكومة باشاغا تخصيص الـ 6 مليار لسداد الدين العام الداخلي المترتب على الخزانة العامة، المتمثل في ديون داخلية وخارجية لـ "القيادة العامة".

وحسب منصة "فواصل"، فإن القيمة التي صرفت (4 مليار) في الشرق من المحتمل أن تسحبها الجهات التابعة لحكومة باشاغا من حسابات المصارف، ما يترتب عليه مشكلة كبيرة في السيولة النقدية في مصارف بنغازي والمنطقة الشرقية بالعموم.

وفي مطلع ديسمبر الماضي أكد محافظ المصرف المركزي في مقابلة مع "بلومبيرغ" أن الدين العام الداخلي الحالي لم يتغير، وهو عند حوالي 155 مليار دينار، متوقعا الزيادة عليه إلى أكثر من 10 مليار دينار.

لا تعليقات على هذا الموضوع
آخر الأخبار
إستفتاء
ما التقييم الذي تسنده لـ"السقيفة الليبية" (بوابة ليبيا المستقبل الثقافية)
جيد جدا
جيد
متوسط
دون المتوسط
ضعيف
كود التحقق :
+
إعادة
لمتابعة ليبيا المستقبل