أهم الأخبار

نورلاند: واشنطن تدعم جهود الأمم المتحدة لعقد حوار بين القادة الليبيين

ليبيا المستقبل | 2022/12/05 على الساعة 00:17

ليبيا المستقبل: أعلنت الولايات المتحدة الأمريكية، أمس، أنها تدعم جهود بعثة الأمم المتحدة في ليبيا بقيادة عبد الله باتيلي لجعل الليبيين يتخذون "قرارات حاسمة" لمعالجة الأزمة المستمرة منذ سنوات.

وقال المبعوث الأمريكي الخاص إلى ليبيا السفير ريتشارد نورلاند عبر تغريدة نشرها حساب السفارة الأمريكية لدى طرابلس على "تويتر": "تدعم الولايات المتحدة جهود بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا بقيادة الممثل الخاص للأمين العام باتيلي لجعل القادة الليبيين يجتمعون في ليبيا لاتخاذ قرارات حاسمة من أجل استقرار وازدهار الليبيين".

وأضاف نورلاند أن "الغالبية العظمى من المجتمع الدولي، بما في ذلك الولايات المتحدة، تدعم التوصل إلى حلّ ليبيّ ليبيّ". وتابع السفير الأمريكي: "لدى القادة الليبيين الآن فرصة لا مثيل لها لإبراز أنهم يتحلون بالشجاعة والحكمة لتحقيق ذلك".

وأعلن باتيلي مساء السبت، عن إلغاء الاجتماع الذي كان مزمعا عقده الأحد، بين رئيسي مجلس النواب عقيلة صالح ورئيس المجلس الأعلى للدولة خالد المشري برعاية الأمم المتحدة، في مدينة الزنتان.

وقال باتيلي، لأسباب لوجستية خارجة عن إرادتنا، ليس بالإمكان عقد هذا الاجتماع المهم لاستئناف الحوار السياسي بين مجلس النواب والمجلس الأعلى للدولة في مدينة الزنتان، دون أن الكشف عن مزيد من التفاصيل.

وحث باتيلي في بيان عبر صفحة البعثة الأممية علي "فيسبوك"، جميع المؤسسات الليبية، بما فيها المجلس الرئاسي ومجلس النواب والمجلس الأعلى للدولة، على الدخول في حوارٍ سعياً إلى إيجاد حل وتسريع الجهود الجارية للاتفاق على مكان وموعد جديدين، يحظيان بقبول مجلسي الدولة والنواب، لعقد اجتماعهما، وحض على ضرورة أن يخرج هذا الاجتماع بـ"مقترحات ملموسة وقابلة للتنفيذ وذات أطر زمنية محددة" لإيجاد مخرج توافقي من هذه الأزمة.

وأكد البيان استعداد الأمم المتحدة مجدداً لبذل مساعيها الحميدة لضمان نجاح عقد اجتماع عقيلة والمشري المقبل، مشددًا علي أن هذه الاجتماع يجب أن يقدم إجابات للإحباطات المتزايدة، ويلبي تطلعات ما يزيد على 2.8 مليون ناخب سجلوا للتصويت، ويتطلعون لإضفاء الشرعية على القادة المستقبليين وعلى مؤسسات هذه الدولة.

من جانبه عبر رئيس حكومة الوحدة الوطنية عبدالحميد الدبيبة، السبت، عن ترحيبه ببيان باتيلي، والذي دعا فيه جميع الأطراف إلى تسريع المشاورات حول سبل المضي قدمًا في العملية السياسية، وتهيئة الظروف من أجل إجراء انتخابات.

وقال الدبيبة في تغريدة عبر حسابه علي "تويتر"، "أرحب بما صدر عن رئيس بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا عبدالله باتيلي، في بيان، حث فيه جميع الأطراف المعنية تحقيق ما وصفه بـ(الغرض الواحد)؛ وهو الذهاب إلى الانتخابات"، وأضاف "من جهتنا نؤكد أننا مع إرادة أكثر من 2.8 مليون ناخب يريدون إنهاء المراحل الانتقالية في بلادنا"، وفق تعبيره.

لا تعليقات على هذا الموضوع
آخر الأخبار
إستفتاء
ما التقييم الذي تسنده لـ"السقيفة الليبية" (بوابة ليبيا المستقبل الثقافية)
جيد جدا
جيد
متوسط
دون المتوسط
ضعيف
كود التحقق :
+
إعادة
لمتابعة ليبيا المستقبل