أهم الأخبار

جثث المهاجرين والمقابر الجماعية والأطفال.. حصيلة شهر نوفمبر في ليبيا

ليبيا المستقبل | 2022/12/04 على الساعة 20:24

ليبيا المستقبل: نشرت منظمة رصد الجرائم الليبية، الخميس، تقريرها الشهري حول الوضع الحقوقي في ليبيا والذي رصدت من خلاله "العثور على 3 جثث لمهاجرين وعمليات انتشال 6 جثث جديدة من المقابر الجماعية في ترهونة، ومقتل طفل وإصابة اثنين آخرين جراء مخلفات الحرب والألغام".

وأفادت المنظمة، في تقريرها المنشور عبر موقعها الإلكتروني، أنها رصدت "اختطاف رجلين اثنين من بنغازي ومنطقة بن جواد" و"العثور على 3 جثث لمهاجرين قضوا غرقا على الشاطئ بالقرب من مدينتي بنغازي والزاوية" و"مقتل طفل وإصابة طفلين آخرين جراء مخلفات الحرب والألغام بمنطقة تاجوراء شرق طرابلس".

وعاد التقرير إلى "الاشتباكات المسلحة وسط الأحياء المكتظة بالسكان بمدينة بنغازي، التي دارت بين مجموعات تابعة للقيادة العامة للقوات المسلحة الليبية" أول الشهر.

ورصدت المنظمة "اختطاف ناشط يعمل في منظمة دولية من مطار بنينا الدولي من قبل جهاز الأمن الداخلي واحتجازه بقسم الأمن الداخلي في سجن الكويفية في بنغازي" و"اختطاف مدير فرع الرقابة الإدارية ببلدية خليج السدرة من وسط منطقة بن جوّاد غرب اجدابيا من قبل مسلحين مجهولين يستقلون سيارات عسكرية تابعة للقيادة العامة للقوات المسلحة الليبية، وأخلي سبيله بعد يومين في 29 نوفمبر".

وحملت المنظمة "حكومة الوحدة الوطنية والسلطات الليبية في الشرق المسؤولية عن هذه الانتهاكات، مطالبة "النائب العام الليبي بالتحقيق والعمل على تقديم المسؤولين للعدالة".

وطالبت المنظمة "حكومة الوحدة الوطنية بالعمل بشكل فعّال على نزع الألغام ومخلفات الحرب لحماية أرواح المدنيين خصوصا في جنوب طرابلس".

ودعت المنظمة "الحكومة في ليبيا إلى تحمل المسؤولية في إنقاذ أرواح المهاجرين، وإعداد آليات فعالة للبحث والإنقاذ لوقف خسائر الأرواح، والعثور على المفقودين وتحديد هوياتهم".

وناشدت المنظمة "البعثة المستقلة لتقصي الحقائق وبعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا تحمل مسؤولياتهم اتجاه التحقيق وتحديد المسؤولية الجنائية والقانونية للأطراف المتورطة في الانتهاكات المروعة بما فيها جرائم المقابر الجماعية في ترهونة"، حسب تعبيرها.  

لا تعليقات على هذا الموضوع
آخر الأخبار
إستفتاء
ما التقييم الذي تسنده لـ"السقيفة الليبية" (بوابة ليبيا المستقبل الثقافية)
جيد جدا
جيد
متوسط
دون المتوسط
ضعيف
كود التحقق :
+
إعادة
لمتابعة ليبيا المستقبل