أهم الأخبار

البيت الأبيض: بايدن يتابع عن كثب احتجاجات المتظاهرين في الصين

ليبيا المستقبل | 2022/11/28 على الساعة 23:30

ليبيا المستقبل - (أ ف ب): أعلن البيت الأبيض اليوم الإثنين، أن الرئيس جو بايدن "يتابع عن كثب" احتجاجات غاضبة لمتظاهرين في الصين يطالبون بمزيد من الحريات وإنهاء تدابير الإغلاق المرتبط بكوفيد.

وقال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي للبيت الأبيض جون كيربي للصحفيين "إنه (بايدن) يتابع المستجدات عن كثب ونحن أيضا". ولم يتحدث كيربي عن موقف بايدن من مطالب المتظاهرين وقال "لن يتكلم الرئيس نيابة عن المتظاهرين في أنحاء العالم. هم يتحدثون بأنفسهم".

وكانت قد اندلعت على مدار الأيام الماضية مظاهرات بعدد من المدن الصينية احتجاجا على سياسات الإغلاق التي تفرضها الحكومة الصينية لمواجهة تفشي كوفيد 19.

الاحتجاج السلمي حقّ للجميع

من جانبه قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية "نقول منذ وقت طويل إنّ الاحتجاج السلمي حقّ للجميع، هنا في الولايات المتحدة وحول العالم". وأضاف في بيان أنّ "ذلك يشمل الصين".

وتابع المتحدث باسم وزارة الخارجية أنّ الولايات المتحدة تعتبر أنّ التطعيم والاختبارات والعلاجات أكثر فعالية من القيود الصارمة.

وقال: "نعتقد أنه سيكون من الصعب جداً على الصين احتواء الفيروس عبر استراتيجية صفر كوفيد"، مضيفاً أنه "سيكون من الصعب جداً الحفاظ على الحجر وصفر كوفيد". وحاولت السلطات الصينية الإثنين وقف تحرّك غاضب غير مسبوق ضدّ القيود الصحية، وللمطالبة بالمزيد من الحريات.

ونزل حشد من المتظاهرين الأحد إلى الشوارع في بكين وشنغهاي وووهان، استجابة لدعوات عبر شبكات التواصل الاجتماعي. ومن خلال اتساع نطاقها على الأرض، تبدو هذه التحرّكات الأكبر منذ المسيرات المؤيدة للديموقراطية في العام 1989، والتي تمّ قمعها بقسوة.

لا تعليقات على هذا الموضوع
آخر الأخبار
إستفتاء
ما التقييم الذي تسنده لـ"السقيفة الليبية" (بوابة ليبيا المستقبل الثقافية)
جيد جدا
جيد
متوسط
دون المتوسط
ضعيف
كود التحقق :
+
إعادة
لمتابعة ليبيا المستقبل