أهم الأخبار

الطرابلسي يبحث عمليات الترحيل الطوعي للمهاجرين من ليبيا

ليبيا المستقبل | 2022/11/27 على الساعة 22:54

ليبيا المستقبل: بحث وزير الداخلية المكلف بحكومة الوحدة الوطنية عماد مصطفى الطرابلسي، اليوم الأحد، الأعمال المنجزة من عمليات الترحيل الطوعي للمهاجرين، بمشاركة كافة فروع ومكاتب جهاز مكافحة الهجرة غير الشرعية على مستوى ليبيا.

جاء ذلك خلال لقاء الطرابلسي مع نائب رئيس الجهاز العقيد علي ضوء، لمناقشة سير العمل بالجهاز، وكذلك استعراض المشاكل والعراقيل التي تواجه سير العمل ووضع الحلول، وفق بيان لوزارة الداخلية عبر صفحتها على "فيسبوك".

كما تطرق الاجتماع إلى مناقشة أوضاع المهاجرين غير الشرعيين داخل مراكز الإيواء وتهيئة الظروف الصحية والمعيشة لهم خاصة من فئة المستضعفين، لحين وضع الترتيبات لترحيلهم إلى بلدانهم طواعيةً.

وأضاف البيان أن الطرابلسي "استمع لشروح وافية من نائب رئيس الجهاز حول إجراءات ضبط المهاجرين والتحفظ عليهم، وتقديم المساعدات لهم داخل مراكز الإيواء، وترحيلهم إلى بلدانهم طوعيًا".

وطالب وزير الداخلية المكلف بضرورة متابعة الأوضاع الإنسانية والصحية للمهاجرين خاصةً الفئات المستضعفة منهم من نساء وأطفال، وضرورة التعاون مع الأجهزة الأمنية الأخرى والجهات ذات العلاقة بالدولة للحد من تدفق المهاجرين ووضع الخطط لمكافحة هذه الظاهرة.

ومنذ بداية العام الحالي وحتى الشهر الماضي، أعيد أكثر من 20 ألف مهاجر إلى ليبيا، فيما ظل مصير 714 في عداد المفقودين، بينما قضى أكثر من 400 مهاجر غرقاً، بحسب المنظمة الدولية للهجرة. ومعظم المهاجرين عبر الحدود الليبية الصحراوية الشاسعة من السودان وتشاد والنيجر ومصر. وتقول الأمم المتحدة إن اعتقال المهاجرين يتم بطريقة "تعسفية"، وهم "يتعرضون غالبا لعمليات قتل واختفاء قسري وتعذيب"، أو "عبودية وعنف جنسي واغتصاب وغيرها من الأعمال اللاإنسانية". لكن السلطات الليبية تؤكد أنها لا تلجأ للعنف، وأن جميع المهاجرين يتلقون الخدمات والرعاية اللازمة لهم في مراكز الاحتجاز الحكومية.

لا تعليقات على هذا الموضوع
آخر الأخبار
إستفتاء
ما التقييم الذي تسنده لـ"السقيفة الليبية" (بوابة ليبيا المستقبل الثقافية)
جيد جدا
جيد
متوسط
دون المتوسط
ضعيف
كود التحقق :
+
إعادة
لمتابعة ليبيا المستقبل