أهم الأخبار

مجلس الدولة يؤكد صحة إجراءات تعيين النائب العام

ليبيا المستقبل | 2022/11/26 على الساعة 21:52

ليبيا المستقبل: أكد المجلس الأعلى للدولة، اليوم السبت، تمسكه بصحة الإجراءات التي جرى إتباعها بشأن اختيار النائب العام في العام الماضي.

جاء ذلك على خلفية الطعن المقدم من قبل أربعة أعضاء بمجلس الدولة من بينهم رئيس المجلس السابق عبدالرحمن السويحلي، للمحكمة العليا ضد القرار الصادر عن مجلس النواب في عام 2021 بشأن تعيين المستشار الصديق الصور نائبا عامًا، معتبرين أنه "غير دستوري".

وقال المكتب الإعلامي للمجلس في بيان عبر صفحته علي "فيسبوك"، إنه سلم بالآلية التنسيقية التي انتهى إليها المجلس الأعلى للقضاء في اجتماع يوم 12 أبريل 2021، كونها راعت مقتضي المادة (4) و(5) من خارطة الطريق التي أقرت أن يحترم المجلسان الأعلى للدولة والنواب أثناء اتفاقهما على شاغلي النائب العام ورئيس المحكمة العليا الاستقلال التام للسلطة القضائية وكذلك قواعد الاختيار الخاصة بهاتين الوظيفتين.

وقال المجلس، إن المستشار الصديق الصور انتخب من قبل المجلس الأعلى للقضاء نائبًا عامًا بـ12 صوتًا من أصل 14، كما صوت مجلس النواب على اختياره نائبًا عامًا، ووافق مجلس الدولة أيضا على اختيار بموافقة 55 صوتًا مقابل 4 رافضين و25 امتنعوا عن التصويت.

وأشار المجلس إلي أن هذه الآلية راعت ما تنص عليه الخارطة من احترام المجلس الأعلى للجدولة والنواب الاستقلال التام للسلطة القضائية أثناء اتفاقهما على شاغلي وظيفتي النائب العام ورئيس المحكمة العليا، وكذلك قواعد الاختيار الخاصة بهاتين الوظيفتين وفقا للتشريعات النافذة التي اجتمع المجلس الأعلى للقضاء على تطبيقها على طلبات الترشح على أن يكون دور المجلسين قبول أو رفض هذا الترشح.

وكان أعضاء بالنيابة العامة ووكلاء النائب العام، في عدة مدن ليبية بينها طرابلس ومصراتة، أعلنوا في وقفات احتجاجية عن دعمهم للنائب العام المستشار الصديق الصور، ضد القضايا المرفوعة عليه من قِبل أعضاء في مجلس الدولة، معتبرين أنها تأتي ضد جهوده لمكافحة الفساد الذي ينخر مؤسسات الدولة.

وأول أمس الخميس هاجم السويحلي النيابة العامة بعد احتجاج نظمه أعضاؤها في مصراتة على الطعن المقدم ضد قرار مجلس النواب بشأن تعيين النائب العام المستشار الصديق الصور.

وقال السويحلي عبر حسابه علي "تويتر": "أعضاء النيابة المنوط بهم الدفاع عن حقوق الناس وعدم السماح بتجاوز التشريعات يحتجون على حق الناس في الاعتراض والطعن في قرارات مخالفة للدستور".

* راجع أيضا

السويحلي يُهاجم النيابة العامة بعد رفضهم للطعن المقدم على قرار تعيين النائب العام

 

 

 

 

 

 

 

لا تعليقات على هذا الموضوع
آخر الأخبار
إستفتاء
ما التقييم الذي تسنده لـ"السقيفة الليبية" (بوابة ليبيا المستقبل الثقافية)
جيد جدا
جيد
متوسط
دون المتوسط
ضعيف
كود التحقق :
+
إعادة
لمتابعة ليبيا المستقبل