أهم الأخبار

السويحلي يُهاجم النيابة العامة بعد رفضهم للطعن المقدم على قرار تعيين النائب العام

ليبيا المستقبل | 2022/11/24 على الساعة 23:51

ليبيا المستقبل: هاجم عضو المجلس الأعلى للدولة، عبدالرحمن السويحلي، اليوم الخميس، النيابة العامة بعد احتجاج نظمه أعضائها في مصراتة على الطعن المقدم ضد قرار مجلس النواب بشأن تعيين النائب العام المستشار الصديق الصور.

وقال السويحلي في تغريدة له عبر حسابه علي "تويتر": "أعضاء النيابة المنوط بهم الدفاع عن حقوق الناس وعدم السماح بتجاوز التشريعات يحتجون على حق الناس في الاعتراض والطعن في قرارات مخالفة للدستور".

وأضاف السويحلي "يدعون محاربة الفساد وهم اليوم يمارسون الفساد برفع شعارات اتهام الناس بالباطل"، ووجه حديثه لأعضاء النيابة المحتجين قائلا: "يوم أسود سيذكره التاريخ لكم وستلعنكم الأجيال، بئس النيابة هذه!".

من ناحية أخري استهجن أعضاء وموظفو مكتب المحامي العام ونيابات مصراتة، "الحملة التي تستهدف النيل من الجهاز القضائي بصفة عامة، والنائب العام المستشار الصديق الصور"، مطالبين بإبعاد القضاء عن الصراعات والتجاذبات السياسية. جاء ذلك في وقفة اليوم الخميس، أمام مقر مجمع المحاكم والنيابات مصراتة، وذلك رفضًا للطعن المقدم على قرار تعيين الصور.

وحذرت نيابات مصراتة في بيان، "الأصوات المؤججة للفتنة والفساد، من الاستمرار في غيّها بهدف المساس بجهاز النيابة العامة والقضاء عمومًا"، داعيًا إلى الجميع للوقوف صفًا واحدًا في مواجهتهم بكل قوة، وكفهم عن مبتغاهم، وإرجاعهم إلى جادة الصواب، تجسيدًا لمبدأ سيادة القانون، وصونًا للجهاز القضائي. وأشار البيان إلي أن هذه الحملة جاءت بعد أن استعاد الجهاز القضائي هيبته ومكانته بفضل رجاله، وعلى رأسهم النائب العام.

من ناحية أخري نظّم أعضاء الهيئات القضائية، الخميس، وقفةً احتجاجية أمام مجمع محاكم طرابلس وعدد من مجمعات المحاكم الليبية، احتجاجا على محاولة التدخل في القضاء. واستنكر المحتجّون في بيان، المساعي الرامية لتغيير بعض مسؤولي القضاء، وفي مقدمتهم المستشار النائب العام الصديق الصور، الذي بذل جهودًا كبيرة في محاربة الفساد وتحريك القضايا الجنائية، وقضايا الفساد المالي والإداري.

واعتبر المحتجون أن ذلك الأمر جعل عددا من المسؤولين يحاولون عرقلة سير التحقيقات الجنائية لاستمرار الفساد والفوضى والإفلات من العقاب، خوفا من المساءلة القانونية التي قد تطالهم.

وحذّر البيان من المساس بشخوص القضاء لتصفية الخصوم السياسيين وتحقيق المصالح الضيقة، مؤكدين أنهم سيقفون ضد من ينتهك استقلال القضاء.

كما نظم أعضاء النيابة العامة والموظفين بنيابة بني وليد الابتدائية وقفة احتجاجية استنكاراً للطعن الدستوري المقدم بشأن عدم دستورية تكليف المستشار الصديق الصور بمهام النائب العام.

يشار إلي أن السويحلي وعدد من أعضاء مجلس الدولة تقدموا في 17 نوفمبر الجاري، بطعن إلى المحكمة العليا ضد القرار الصادر عن مجلس النواب رقم (2) لسنة 2021، بشأن تكليف المستشار الصديق الصور بمهام النائب العام.

ليبي قال رأيه | 24/11/2022 على الساعة 23:04
طوفان محاسبة من اثروا من خزينه الشعب قادم
كل من يعادي النائب العام الذي شرع في محاربه الفساد يكون هو نفسه خائف الدور القادم في المحاسبه حتما سيكون عليه فما معني ان يطعن شخص ما في النائب العام اليوم بعد ان أمضي سنين في هذا المنصب فما الجديد الذي أستجد والذي استجد حقا هو بدايه محاربة الفساد في ليبيا
آخر الأخبار
إستفتاء
ما التقييم الذي تسنده لـ"السقيفة الليبية" (بوابة ليبيا المستقبل الثقافية)
جيد جدا
جيد
متوسط
دون المتوسط
ضعيف
كود التحقق :
+
إعادة
لمتابعة ليبيا المستقبل