أهم الأخبار

عقيلة صالح: استمرار حكومة الدبيبة في السلطة هدفه الفوضى‎‎ في ليبيا

ليبيا المستقبل | 2022/11/24 على الساعة 21:47

ليبيا المستقبل: حذر رئيس مجلس النواب المستشار عقيلة صالح من استمرار الحكومة "المنتهية ولايتها" برئاسة عبد الحميد الدبيبة في السلطة حتى الآن، معتبرًا أن استمرارها هدفه الإبقاء على الفوضى في ليبيا.

جاء تصريح عقيلة صالح خلال حديثه إلى أعيان ومشايخ أجدابيا الذين تحدث إليهم عن الوضع السياسي الراهن خلال زيارته منطقة سلطان أمس الأربعاء، أن مجلس النواب يعرقل إجراء الانتخابات حيث أوضح "لم يعرقل المجلس الانتخابات أبدا، وأصدر قوانين انتخاب السلطة التشريعية وانتخاب الرئيس".

وأشار إلى أن "من مهام حكومة الوحدة الوطنية توحيد المؤسسات وتوفير متطلبات المواطنين والمصالحة الوطنية والانتخابات، ولكن هذه الحكومة لم تقم بأي شيء من ذلك، وانتهت مهمتها وسحب منها مجلس النواب الثقة"، وفق تصريحات نشرها المركز الإعلامي لرئيس مجلس النواب على "فيسبوك" اليوم الخميس.

ونوه إلى ترحيب مجلس النواب بالحكومة "المنتهية حاليا" التي تم اختيارها في جنيف، والتي جاءت لمدة محددة لـ18 شهرا ويوم منحها الثقة حُدد لها يوم 24 ديسمبر 2021 نهاية ولاية هذه الحكومة.

وأضاف رئيس مجلس النواب: "كنا نتوقع كما يحدث في العالم أن الحكومة تستمد سلطتها من السلطة التشريعية، وعندما تسحب منها الثقة ولا تجد تأييدا لها من الشعب، ينسحب من هم في السلطة بسلام وديمقراطية، ولكن، شاهدتم ما حصل".

وتابع عقيلة صالح: "كلفنا حكومة جديدة باتفاق سياسي مع مجلس الدولة، وللأسف، فإن الدول التي لا تريد استقرار ليبيا تتمسك بحجة أن الحكومة لا بد أن تعمل من العاصمة".

وأشار إلى أن "عمل الحكومة من العاصمة يكون بأحد طريقين, إما بالقوة المسلحة، وهو ما نرفضه، أو بالاتفاق مع المجموعات المسلحة في المنطقة الغربية"، مبينا أنهم "هنا اختاروا عمل الحكومة من سرت".

وأكد في كلمته، ما وصفها بـ"المؤامرة التي جرت على ليبيا أكبر من تفكيرنا وأخلاقنا، والقصد منها تقسيم ليبيا وإهانة الشعب الليبي، لكن النسيج الاجتماعي تماسك وأفشل كل المؤامرات"، على حد قوله.

وقال رئيس مجلس النواب: "عندنا قاعدة دستورية وهي الإعلان الدستوري القائم في ليبيا فهو لا يزال نافذا حتى يتم تعديله وإصدار دستور جديد، واتفقنا على اجتماع لجنة مشتركة من 12 نائب و12 عضوًا بمجلس الدولة لحل بعض المواد التي عليها خلاف، لافتا إلى أن عددها حوالي 6 مواد".

لا تعليقات على هذا الموضوع
آخر الأخبار
إستفتاء
ما التقييم الذي تسنده لـ"السقيفة الليبية" (بوابة ليبيا المستقبل الثقافية)
جيد جدا
جيد
متوسط
دون المتوسط
ضعيف
كود التحقق :
+
إعادة
لمتابعة ليبيا المستقبل