أهم الأخبار

المنقوش تستدعي سفير ليبيا في أثينا وتقديم مذكرة احتجاج لدى السلطات اليونانية

ليبيا المستقبل | 2022/11/20 على الساعة 21:05

ليبيا المستقبل: طلبت وزيرة الخارجية والتعاون الدولي بحكومة الوحدة الوطنية نجلاء المنقوش، من سفير ليبيا لدى اليونان، حمد بشير المبروك، التقدم بمذكرة احتجاج لدى السلطات اليونانية لتوضيح تصرُّف وزير خارجيتها نيكوس ديندياس.

واستدعت المنقوش صباح اليوم الأحد، بمكتبها في طرابلس، سفير ليبيا لدى اليونان حمد بشير المبروك ومديرة إدارة الشؤون الأوروبية بالوزارة إيمان الطالب للتشاور حول تصرُّف وزير الخارجية اليوناني نيكوس ديندياس، الذي رفض النزول من طائرته أثناء زيارته لليبيا يوم الخميس الماضي والذي يتناقض مع الأعراف الدبلوماسية الدولية، بحسب بيان لوزارة الخارجية عبر صفحتها على "فيسبوك".

وأضاف بيان الخارجية أن المنقوش طلبت من سفير ليبيا لدى اليونان تقديم مذكرة احتجاج للسلطات اليونانية لتوضيح تصرّف وزير خارجيتهم، مشددة على أن مثل هذه التصرفات غير المدروسة لها تداعيات خطيرة على أمن واستقرار دولة ليبيا ودعوة غير مباشرة لتعزيز حالة الانقسام.

والخميس الماضي ألغى وزير الخارجية اليوناني نيكوس ديندياس، زيارته بعدما حطت طائرته في مطار معيتيقة بالعاصمة طرابلس، معتبرًا أن وزيرة الخارجية بحكومة الوحدة الوطنية نجلاء المنقوش حاولت أن تفرض عليه لقائها من خلال تواجدها في المطار مبينا أن هذا ما دفعه لقطع زيارته إلى العاصمة طرابلس والمغادرة إلى مدينة بنغازي

وقالت الخارجية اليونانية، في بيان لها، إن "زيارة وزير الخارجية، نيكوس ديندياس، إلى طرابلس ألغيت، حيث كان من المقرر أن يلتقي برئيس المجلس الرئاسي محمد المنفي".

وأضاف البيان أن "وزارة الخارجية الليبية خرقت الاتفاق القائم بشأن عدم الاجتماع بوزارة الخارجية الليبية"، متابعة: "تستمر مرحلة الزيارة إلى شرق ليبيا كالمعتاد".

واستهجنت وزارة الخارجية في حكومة الوحدة الوطنية، تصرف وزير خارجية اليونان بعد رفضه النزول من طائرته في مطار معيتيقة الدولي في العاصمة طرابلس.

وأشارت وزيرة الخارجية نجلاء المنقوش إلى استدعائها السفير الليبي لدى اليونان للتشاور فيما حدث، واستدعاء القائم بالأعمال اليوناني في ليبيا لتوضيح خلفيات الحدث.

وأضافت وزارة الخارجية أن الوزيرة نجلاء المنقوش كانت في انتظاره، إلا أنه رفض النزول من طائرته، وعاد من حيث أتى دون أي إيضاحات. ورفضت الوزارة هذا التصرف، قائلة إنها ستتخذ الإجراءات الدبلوماسية المناسبة التي تحفظ لدولة ليبيا هيبتها وسيادتها.

وقال وزير الخارجية اليوناني نيكوس ديندياس، إنه ألغى زيارته لطرابلس، التي كانت مقررة صباح الخميس؛ بسبب خرق وزارة الخارجية في حكومة الوحدة الوطنية الموقتة للاتفاق بشأن أجندة الزيارة.

وكتب ديندياس، عبر حسابه على "تويتر"، "ألغيت زيارتي إلى طرابلس.. حيث كان من المقرر أن ألتقي برئيس المجلس الرئاسي محمد المنفي؛ لأن وزارة الخارجية خرقت اتفاقا بعدم الاجتماع بهم.. وتتواصل الزيارة إلى شمال ليبيا كالمعتاد".

ليبي قال رأيه | 21/11/2022 على الساعة 12:48
عبثا محاولات وزيرة حكومة اردوغان في ليبيا
الوزير اليوناني كان علي حق كونه كان له شرط وهو ان يقابل رئيس المجلس الرئاسي السيد المنفي فقط ووعدوه بذلك ولكن عندما وصل الي طرابلس قالوا له وزيرة خارجية حكومة المحميه التركيه في شمال افريقيا في أستقبالك فرفض أخلالهم بالبرنامج المتوفق عليه
آخر الأخبار
إستفتاء
ما التقييم الذي تسنده لـ"السقيفة الليبية" (بوابة ليبيا المستقبل الثقافية)
جيد جدا
جيد
متوسط
دون المتوسط
ضعيف
كود التحقق :
+
إعادة
لمتابعة ليبيا المستقبل