أهم الأخبار

المنفي: معركة "إيسين" تخليد للتاريخ النضالي المشترك بين الليبيين والجزائريين

ليبيا المستقبل | 2022/10/05 على الساعة 23:35

ليبيا المستقبل: قال رئيس المجلس الرئاسي محمد المنفي، إن ذكرى معركة إيسين تُعد تخليداً للتاريخ النضالي المشترك بين الشعبين الشقيقين، مؤكداً أن إحيائها إنصاف للعلاقات الأخوية بين الليبيين والجزائريين، وبدور الشعب الليبي في دعم الثورة الجزائرية، بحسب المكتب الإعلامي للمجلس الرئاسي.

جاء ذلك خلال لقاء المنفي ونائبا المجلس الرئاسي موسى الكوني وعبدالله اللافي، اليوم الأربعاء، في طرابلس، مع وزير المجاهدين وذوي الحقوق الجزائري العيد ربيقة، بحضور السفير الجزائري لدى ليبيا سليمان شنين، ووزير الداخلية بحكومة الوحدة الوطنية الموقتة بدرالدين التومي، وذلك على هامش فعاليات إحياء الذكرى الـ 65 لمعركة إيسين التاريخية.

وأضاف المكتب الإعلامي للمجلس الرئاسي أن الوزير العيد ربيقة نقل في مستهل الاجتماع مع المجلس الرئاسي، تحيات الرئيس الجزائري عبدالمجيد تبون، والشعب الجزائري، معبرًا عن عمق العلاقة التي تجمع البلدين الشقيقين.

وغرس وزير المجاهدين الجزائري رفقة التومي شجرة سميت “إيسين” في ميدان الجزائر تخليدا للذكرى الخامسة والستين لمعركة إيسين.

وأعلنت وزارة المجاهدين الجزائرية في بيان تنظيم اليوم الأربعاء، ندوة تاريخية تحمل عنوان "معركة إيسين"، رمز التضامن بين الشعبين الجزائري والليبي بالمركز الوطني للدراسات والبحث في الحركة الوطنية وثورة أول نوفمبر 1954.

يشار إلي أن معركة إيسين وقعت يوم 4 أكتوبر 1957 بقرية إيسين في جنوب بلدة غات الليبية، بدأت مقدمات هذه المعركة بعد كمين نصبه المجاهدون الجزائريون لقافلة تموين فرنسية بمدينة جانت الجزائرية وانسحبوا إلى الأراضي الليبية، فقام جيش الاحتلال الفرنسي بملاحقتهم داخل التراب الليبي وقام في 3 أكتوبر1957 بقصف قرية إيسين الحدودية بين الجزائر وليبيا بالطائرات ردا على العملية التي قام بها المجاهدون الجزائريون انطلاقاً من الأراضي الليبية، على إثر ذلك تدخل الجيش الليبي ضد الجيش الفرنسي ووقعت معركة إيسين.

 

لا تعليقات على هذا الموضوع
آخر الأخبار
إستفتاء
ما التقييم الذي تسنده لـ"السقيفة الليبية" (بوابة ليبيا المستقبل الثقافية)
جيد جدا
جيد
متوسط
دون المتوسط
ضعيف
كود التحقق :
+
إعادة
لمتابعة ليبيا المستقبل