أهم الأخبار

"أوبك+" تستثني ليبيا من قرار تخفيض إنتاج للنفط

ليبيا المستقبل | 2022/10/05 على الساعة 22:04

ليبيا المستقبل: قرر تحالف "أوبك+" استثناء ليبيا وإيران من قرار تخفيض الإنتاج اليومي بواقع 2 مليون برميل يوميًا، وفق ما ذكرت وزارة النفط والغاز بحكومة الوحدة الوطنية.

جاء ذلك خلال الاجتماع الوزاري الثالث والثلاثين لمنظمة الأقطار المصدرة للنفط (أوبك) لوزراء الأوبك وخارج الأوبك، بمشاركة وزير النفط والغاز محمد عون عبر تقنية الفيديو، وبحضور القائم بالأعمال الليبي بفيينا الاجتماع ممثلاً عن سعادة السفير الليبي.

وتقرر خلال هذا الاجتماع اليوم الأربعاء،تخفيض الإنتاج اليومي لمجموعة الأوبك وخارجها بواقع 2 مليون برميل يومياً موزعةً حسب الجدول المعتمد بين الدول المشاركة، ابتداءً من شهر نوفمبر المقبل 2022، والذي يعد الأكبر منذ ذروة تفشي جائحة كورونا العام 2020.

واتفق أعضاء منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) وشركاؤهم في إطار تحالف "أوبك+" الأربعاء، على خفض كبير في حصص الإنتاج، في خطوة سترفع أسعار النفط، وقد تعزز خزائن موسكو المتضررة من العقوبات وتثير غضب واشنطن.

وقال مندوب إيران في "أوبك" أمير حسين زماني نيا، إن المنظمة التي تضم 13 دولة وحلفاءها العشرة بقيادة روسيا اتفقوا خلال اجتماعهم في فيينا على خفض في الإنتاج بمقدار مليوني برميل يوميا اعتبارا من نوفمبر. وهذا أكبر خفض منذ ذروة تفشي جائحة كورونا عام 2020.

ويمكن أن تؤدي هذه الخطوة إلى زيادة أسعار النفط الخام، مما سيفاقم التضخم الذي وصل إلى مستويات قياسية منذ عقود في العديد من البلدان ويساهم في تباطؤ الاقتصاد العالمي. كما يمكن أن يعطي دفعة لروسيا قبل حظر الاتحاد الأوروبي لمعظم صادراته من نفطها في وقت لاحق من هذا العام، ومحاولة مجموعة الدول السبع للحد من أسعار النفط.

وناشد الرئيس الأمريكي جو بايدن شخصيا القادة السعوديين في يوليو، زيادة الإنتاج من أجل كبح الأسعار التي ارتفعت مع بدء الهجوم الروسي لأوكرانيا في فبراير.

لا تعليقات على هذا الموضوع
آخر الأخبار
إستفتاء
ما التقييم الذي تسنده لـ"السقيفة الليبية" (بوابة ليبيا المستقبل الثقافية)
جيد جدا
جيد
متوسط
دون المتوسط
ضعيف
كود التحقق :
+
إعادة
لمتابعة ليبيا المستقبل