أهم الأخبار

واشنطن قلقة من انقضاء هدنة اليمن.. وغوتيريش يدعو للتمديد

ليبيا المستقبل | 2022/10/04 على الساعة 02:03

ليبيا المستقبل - (وكالات): قالت وزارة الخارجية الأمريكية الاثنين، إن الولايات المتحدة تشعر بقلق عميق من انتهاء الهدنة التي توسطت فيها الأمم المتحدة في اليمن في الثاني من أكتوبر دون أن تتوصل الأطراف إلى اتفاق لتمديدها.

وأضافت الوزارة في بيان أن الولايات المتحدة ترحب بدعم الحكومة اليمنية لاقتراح الهدنة الموسع الذي قدمته الأمم المتحدة وحثت ميليشيا الحوثي على مواصلة المفاوضات "بحسن نية". وأضافت أن الخطاب الحوثي الذي يهدد شركات الشحن والنفط التجارية العاملة في المنطقة غير مقبول.

غوتيريش يدعو لتمديد الهدنة

من ناحية أخري حث الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو عوتيريش، الإثنين، الأطراف المتحاربة في اليمن على الامتناع عن أي استفزازات يمكن أن تصعد العنف. وتأتي هذه الخطوة في أعقاب الإخفاق في تمديد وقف إطلاق النار على مستوى البلاد والاتفاق على تمديد الهدنة.

وقال المتحدث باسم الأمم المتحدة ستيفان دوجاريك إن الأمين العام يشعر بخيبة أمل لأن الحكومة المعترف بها دوليا وميليشيا الحوثي لم يتوصلوا إلى اتفاق قبل الموعد النهائي في 2 أكتوبر. لكنه شدد على "أننا لا نعتبر ذلك بأي حال من الأحوال نهاية الطريق".

والهدنة الأولية التي دامت شهرين وتم الاتفاق عليها في 2 أبريل ثم تم تمديدها مرتين أدت إلى أطول فترة تهدئة منذ بدء الحرب الأهلية المدمرة في عام 2014.

وأثار الإخفاق في تمديدها لفترة أطول- كما سعت الأمم المتحدة- مخاوف من تجدد الاشتباكات. وقد تفاقم الوضع الإنساني المتردي بالفعل في أفقر دول العالم العربي.

وقال دوجاريك إن المبعوث الخاص للأمم المتحدة، هانز جروندبرج، لا يزال في مفاوضات مع الحكومة والحوثيين وسيواصل استكشاف "الخيارات المقبولة لكلا الطرفين".

لا تعليقات على هذا الموضوع
آخر الأخبار
إستفتاء
ما التقييم الذي تسنده لـ"السقيفة الليبية" (بوابة ليبيا المستقبل الثقافية)
جيد جدا
جيد
متوسط
دون المتوسط
ضعيف
كود التحقق :
+
إعادة
لمتابعة ليبيا المستقبل