أهم الأخبار

وصول الصيادين الليبيين المحتجزين في تشاد إلى مطار بنينا ببنغازي

ليبيا المستقبل | 2022/10/04 على الساعة 01:00

ليبيا المستقبل: أعلنت قوات "القيادة العامة"، الإثنين، وصول الصيادون الليبيون الأربعة المحتجزين في تشاد، إلى مطار بنينا الدولي في  بنغازي على متن طائرة عسكرية رفقة وفد ضم عددًا من الضباط بالكتيبة "166 مشاة" التابعين لقوات "القيادة العامة"، حيث وجهت لهم هناك تهم الصيد غير القانوني والاعتداء على المحميات التشادية.

 

وقالت الكتيبة "166 مشاة" أنه تم إطلاق الصيادين الليبيين  المحتجزين في تشاد، وذلك بعد التوصل إلى اتفاق مع السلطات في العاصمة إنجامينا، ووصول وفد عسكري لاستلامهم والعودة بهم إلى ليبيا.

وقال متحدث باسم الكتيبة "166 مشاه" إنه أطلق، سراح مجموعة من الأشخاص التشاديين بتعليمات من القيادة العامة للجيش. وبين المتحدث في فيديو بثته شعبة الإعلام الحربي على مواقع التواصل أن هؤلاء التشاديين ألقي القبض عليهم في وقت سابق، بسبب دخولهم ليبيا بشكل غير قانوني وأثناء عبورهم الطرق الصحراوية جنوب ليبيا من قبل الدوريات الصحراوية، مبينًا أن الجيش قام بفحصهم وتقديم العلاج لهم وكل ما يلزم، وسيصار إلى إيصالهم إلى أي مكان آمن يرغبون به داخل الجنوب الليبي. وفق قوله.

وكانت السلطات التشادية أوقفت أربعة صيادين ليبيين في أوائل سبتمبر الماضي، وأعلنت وزارة الشؤون الخارجية في إنجامينا يوم 12 سبتمبر، أنهم اعتقلوا في محافظة مردي بمنطقة شرق إنيدي، وبحوزتهم أسلحة نارية استخدموها "في عملية صيد غير مشروع، وأسندت القضية إلى العدالة".

وكانت بداية الأزمة، حينما اعتقلت تشاد 4 صيادين ليبيين داخل حدودها، ووجهت لهم هناك تهم الصيد غير القانوني والاعتداء على المحميات التشادية، الأمر الذي أثار ردة فعل غاضبة وواسعة بين الليبيين، وردوا بحملة أمنية على مدينة أجدابيا شرقي البلاد واعتقلوا العديد من الشاديين بتهمة دخلوا ليبيا بصورة غير مشروعة ودون أوراق ثبوتية.

وهو ما دفع تشاد بدورها لاستنكار ذلك، معتبرة ما حصل في أجدابيا الليبية رد فعل انتقامي مرفوض، معلنة في بيان رسمي استعدادها لبحث القضية مع السلطات الليبية. 

وعقب ذلك باشرت "القيادة العامة" مساعيها لحل الأزمة، بإطلاق سراح الصيادين الليبيين، بحسب بيان "الكتيبة 166 مشاة". وقالت الكتيبة " بناءً على تعليمات القائد العام لقوات "القيادة العامة" خليفة حفتر بتكليف ضباط بالسفر إلى دولة تشاد لاستلام الصيادين الليبيين، وتم استلامهم والعودة بهم إلى مطار بنينا ببنغازي".

ويأتي الإفراج عن الصيادين الليبيين، بعدما بادر جهاز الهجرة غير الشرعية في ليبيا بالإفراج عن مجموعة من التشاديين المقيمين بطريقة غير قانونية في مدينتي سبها وأجدابيا وذلك بالتنسيق مع قوات "القيادة العامة". 

 

 

 

 

 

لا تعليقات على هذا الموضوع
آخر الأخبار
إستفتاء
ما التقييم الذي تسنده لـ"السقيفة الليبية" (بوابة ليبيا المستقبل الثقافية)
جيد جدا
جيد
متوسط
دون المتوسط
ضعيف
كود التحقق :
+
إعادة
لمتابعة ليبيا المستقبل