أهم الأخبار

عقيلة صالح: أي اتفاقية توقعها حكومة الدبيبة مرفوضة وغير قانونية

ليبيا المستقبل | 2022/10/04 على الساعة 00:15

ليبيا المستقبل: أكد رئيس مجلس النواب المستشار عقيلة صالح، الاثنين، أن "أي اتفاقية أو معاهدة أو مذكرة تفاهم يتم إبرامها من رئيس حكومة الوحدة الوطنية "منتهية الولاية" مرفوضة وغير قانونية".

جاء ذلك عقب توقيع وزيري الخارجية والاقتصاد والتجارة بحكومة الوحدة الوطنية الموقتة، نجلاء المنقوش ومحمد الحويج، مذكرتي تفاهم بشأن الطاقة والغاز مع نظيريهما التركيين مولود تشاووش أوغلو وفاتح دونماز.

وأشار عقيلة صالح في بيان صادر عن مكتبه الإعلامي أن "ولاية حكومة عبد الحميد الدبيبة "انتهت" قانونيا، وأن أي إجراء تتخذه حكومته منعدم منذ انتهاء ولايتها في 24 ديسمبر 2021".

وأكد رئيس مجلس النواب أن "توقيع أي مذكرة تفاهم أو معاهدة أو اتفاقية من قبل الحكومة "منتهية الولاية" غير ملزمة لدولة ليبيا والشعب الليبي". كما شدد علي أن "توقيع الاتفاقيات والمعاهدات ومذكرات التفاهم الدولية تتم من خلال رئيس الدولة أو مجلس النواب".

وأكد عقيلة صالح كذلك على أن "التعامل مع الحكومة في ليبيا يكون عبر الحكومة الشرعية، التي نالت ثقة مجلس النواب، وهي حكومة فتحي باشاغا".

وعبرت الحكومة المكلفة من مجلس النواب برئاسة فتحي باشاغا، عن رفضها الشديد عن استمرار الحكومة "المنتهية الولاية" في اغتصاب السلطة، وأكدت على حق الدولة الليبية في التفاوض مع جميع دول العالم وتوقيع المذكرات والاتفاقيات بما يخدم مصلحة الشعب الليبي، وأن الاتفاقيات هي حق أصيل لسلطة منتخبة من الشعب الليبي بشكل مباشر وتعبر عن إرادته وسيادة قراره فوق أرضه.

ونوهت حكومة باشاغا أنه "من الواجب تذكير حكومة الوحدة الوطنية "المنتهية الولاية" بنصوص خارطة الطريق الصادرة عن ملتقى الحوار السياسي الليبي الصادرة في شهر ديسمبر 2020".

بدورها، علقت المنقوش في مؤتمر صحفي عُقد في العاصمة طرابلس على المذكرة بالقول إنها "تصب في مصلحة البلدين وتساهم في حل الأزمة العالمية بخصوص الطاقة والغاز".

وبشأن الاتفاقية البحرية المثيرة للجدل بين البلدين التي وقعتها حكومة فائز السراج مع أنقرة قالت المنقوش إنها "اتفاقية تحتاج إلى تسجيل لدى الأمم المتحدة، ومتى جرى تفعيلها ستجد لها مجالا للتنفيذ"، لافتة إلى "عدم مناقشتها خلال اجتماع اليوم لأن فيها شقا فنيا لم يجر مناقشته".

ويزور وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو ليبيا برفقة عدد من الوزراء، وقال في تغريدة على "تويتر": "نحن هنا لتأكيد دعمنا لليبيا والشعب الليبي".

راجع أيضا

مذكرة تفاهم جديدة مع تركيا حول النفط والغاز تثير تجاذبات ليبية

مصر واليونان ترفضان مذكرتي تفاهم الدبيبة وتركيا بملف الطاقة والغاز

حكومة باشاغا تعلن التشاور مع شركائها للرد على تجاوزات الدبيبة

- بعد اتفاقية الدبيبة وتركيا.. الاتحاد الأوروبي يطالب بتجنب الأعمال التي تقوض الاستقرار الإقليمي

ليبي قال رأيه | 03/10/2022 على الساعة 23:37
الامر عادي جدا
الذي عين دبيبه ليكمل دور الانبطاح للأتراك الذي بدأه السراج كان لابد ان يجبر ادبيبه علي التوقيع قبل ان يغادر منصبه و توريط ليبيا في اتفاقيات مخزيه ومسيئه للسياده الوطنيه هذا وأن كانت هناك سياده آصلا فبعد غرو الغرب الاستعماري لليبيا واسقط النظام الذي قائما فيها وأنتهكت السياده لم يعد لليبيين ما يجبر ضررهم إلا الاطاحه بالعملاء الذين رهنوا ليبيا لاردوغان وهذا ماهو الا دسائس الأخوان
آخر الأخبار
إستفتاء
ما التقييم الذي تسنده لـ"السقيفة الليبية" (بوابة ليبيا المستقبل الثقافية)
جيد جدا
جيد
متوسط
دون المتوسط
ضعيف
كود التحقق :
+
إعادة
لمتابعة ليبيا المستقبل