أهم الأخبار

وزير الدفاع التركي: قواتنا في ليبيا ليست أجنبية بل صديقة للشعب الليبي

ليبيا المستقبل | 2022/10/03 على الساعة 21:16

ليبيا المستقبل: أكد وزير الدفاع التركي خلوصي آكار، الإثنين، أن "القوات التركية المسلحة الموجودة في ليبيا ليست قوة أجنبية"، مشيرا إلى أن "العلاقات التركية الليبية تستند إلى جذور تاريخية وثقافية تمتد إلى 500 عام".

كلام آكار جاء خلال لقائه مع رئيس حكومة الوحدة الوطنية عبد الحميد الدبيبة، في العاصمة الليبية طرابلس، وفق ما ذكرت وكالة "أنباء تركيا". وأشار آكار إلى أن "القوات المسلحة التركية المتواجدة في ليبيا ليست قوة أجنبية، بل هي عناصر لدولة صديقة وشقيقة للشعب الليبي".

وأوضح أن "العلاقات التركية الليبية تستند إلى جذور تاريخية وثقافية تمتد إلى 500 عام"، مشددا على أن "وحدة أراضي ليبيا واستقلالها واستقرارها مهمة بالنسبة لتركيا". وأضاف أن "القوات المسلحة التركية تواصل تدريبها العسكري في 5 مراكز في ليبيا"، مشيرا أن "هذه التدريبات هي استثمار لأمن الليبيين في المستقبل".

ونوه إلى أن "تركيا تولي أهمية لوحدة ليبيا واستقرارها من منطلق (ليبيا لليبيين)، ونحن مستعدون لتقديم كل ما يلزم لمنع استئناف النزاعات وإراقة الدماء". وأفاد أن "الأمن مسألة مهمة في ليبيا كما هو الحال في كل الدول"، مشددا على "ضرورة إنشاء جيش نظامي يمكنه ضمان الأمن ودمج المجموعات المسلحة فيه".

يذكر أنه في 27 تشرين الثاني/نوفمبر 2019، وقع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، مذكرتي تفاهم مع رئيس السابق للمجلس الرئاسي لـ"حكومة الوفاق الوطني" الليبية، المعترف بها دوليا، فايز السراج. وتتعلق المذكرتان، بالتعاون الأمني والعسكري بين أنقرة وطرابلس، وتحديد مناطق النفوذ البحرية، بهدف حماية حقوق البلدين النابعة من القانون الدولي.

وفي وقت سابق الاثنين، وصل وفد تركي رفيع المستوى إلى العاصمة طرابلس في زيارة رسمية تستغرق يوماً واحداً. ويضم الوفد، وزراء الخارجية مولود تشاويش أوغلو، والطاقة والموارد الطبيعية فاتح دونماز، والدفاع خلوصي آكار، والتجارة محمد موش.

كما يضم الوفد رئيس دائرة الاتصال في الرئاسة فخر الدين ألطون، ومتحدث الرئاسة إبراهيم قالن، وفقاً لبيان وزارة الخارجية التركية.

ليبي قال رأيه | 04/10/2022 على الساعة 04:53
تلاعب بالألفاظ قال لك المعترف بها دوليا
كان الأولي والأجدر أن يقول المفروضه عليكم من القوي دوليا فالكلام اوحي لي انه المهم عندنا هو اعترافنا نحن بحكومة السراج أما الليبيين سواء اعترفوا بها في الداخل او لم يعترفوا بها فهذا شأن وأمر لا يعنينا تباً لكم يا ؟؟؟ أنتم من افسد المشهد السياسي في ليبيا تدفق مصالحكم منا اليكم وأما الليبيين أن شاءالله ماقام طائح ولن يقوم طائحهم حتي يتخلصوا من زمرة العملاء لأردوغان وللغرب الاستعماري الذين يغص بهم المشهد السياسي الذي تملي عليه السياسات الخارجيه وحتي الداخليه من الغرب
آخر الأخبار
إستفتاء
ما التقييم الذي تسنده لـ"السقيفة الليبية" (بوابة ليبيا المستقبل الثقافية)
جيد جدا
جيد
متوسط
دون المتوسط
ضعيف
كود التحقق :
+
إعادة
لمتابعة ليبيا المستقبل