أهم الأخبار

مجلس النواب اللبناني يخفق في اختيار رئيس جديد للبلاد

ليبيا المستقبل | 2022/09/29 على الساعة 21:38

ليبيا المستقبل: أخفق مجلس النواب اللبناني في انتخاب رئيس جديد للبلاد خلال جلسة عقدها، اليوم الخميس، لاختيار خليفة للرئيس الحالي ميشال عون الذي تنتهي ولايته في 31 أكتوبر المقبل.

وأعلن رئيس مجلس النواب نبيه بري أنه سيدعو لجلسة جديدة عندما يكون هناك توافق على مرشح، وفق وسائل إعلام لبنانية.

وتنتهي ولاية الرئيس الحالي ميشال عون البالغ 88 عاما، التي امتدّت على 6 سنوات، في 31 أكتوبر المقبل، والذي انتُخب في أكتوبر 2016، بعد شغور رئاسي استمر لأكثر من عامين.

وأظهر فرز بطاقات التصويت وجود 63 ورقة بيضاء، بينما حصل المرشح ميشال معوض على دعم 36 من بين 122 نائباً حضروا الجلسة. ويهدد غياب التوافق على مرشح ببقاء منصب الرئيس شاغراً عندما تنتهي ولاية عون، في وقت يعاني فيه لبنان من أزمة مالية. وسبق أن شغر منصب الرئيس عدة مرات في لبنان.

وتحسباً لحدوث فراغ رئاسي، يكثف السياسيون جهودهم لتشكيل حكومة جديدة بقيادة رئيس الوزراء المكلف نجيب ميقاتي الذي يترأس حالياً حكومة لتصريف الأعمال، بحيث يمكن أن تنتقل إليها السلطات الرئاسية حتى ينتخب رئيس جديد للبلاد.

وبسبب الانقسامات نفسها، لم تثمر مساعي رئيس الحكومة المكلف نجيب ميقاتي في تشكيل حكومة منذ الانتخابات البرلمانية التي جرت في منتصف مايو، في بلد يقوم نظامه على تقاسم الحصص بين المكونات السياسية والطائفية.

وتأتي الدعوة لجلسة نيابية الخميس غداة إقرار البرلمان اللبناني قانون موازنة العام 2022 الذي يشكل أحد مطالب صندوق النقد الدولي الرئيسية لتنفيذ برنامج دعم للبلد الغارق في أزمة اقتصادية متمادية منذ قرابة ثلاثة أعوام.

ويشهد لبنان منذ العام 2019 انهيارا اقتصاديا صنّفه البنك الدولي من بين الأسوأ في العالم، خسرت معه العملة المحلية نحو 95%من قيمتها، بينما لا يزال سعر الصرف الرسمي مثبتا على 1507 ليرات مقابل الدولار.

وتترافق الأزمة مع شلل سياسي يحول دون اتخاذ تدابير تحدّ من التدهور وتحسّن من نوعية حياة السكان الذين يعيش أكثر من ثمانين في المئة منهم تحت خط الفقر.

لا تعليقات على هذا الموضوع
آخر الأخبار
إستفتاء
ما التقييم الذي تسنده لـ"السقيفة الليبية" (بوابة ليبيا المستقبل الثقافية)
جيد جدا
جيد
متوسط
دون المتوسط
ضعيف
كود التحقق :
+
إعادة
لمتابعة ليبيا المستقبل