أهم الأخبار

نورلاند: سندرس تقرير ديوان المحاسبة.. وندعم مكافحة الفساد في ليبيا

ليبيا المستقبل | 2022/09/28 على الساعة 22:00

ليبيا المستقبل: قال مبعوث الولايات المتحدة السفير الأمريكي لدى ليبيا، ريتشارد نورلاند، اليوم الأربعاء، إن السفارة ستدرس التقرير الأخير لديوان المحاسبة، مشيرًا إلى أن الليبيين يعولون على ديوان المحاسبة لمحاربة الفساد وزيادة الشفافية، على حد قوله.

وأكد السفير الأمريكي أن ديوان المحاسبة، يلعب دورا مهما في ممارسة المراقبة والمراجعة على موارد ومصاريف الحكومة المركزية للوصول إلى أعلى درجات الشفافية والحوكمة لكشف الفساد.

جاء ذلك خلال إطلاق ديوان المحاسبة اليوم الأربعاء، بالعاصمة التونسية، مشروع شهادة مهنية متخصصة في أعمال المراجعة بالعاصمة التونسية، بالشراكة مع الوكالة الأمريكية للتنمية، والمجمع الدولي والعربي للمحاسبين القانونيين.

 

وتابع نورلاند، على هامش كلمة له اليوم الأربعاء، خلال حفل إطلاق برنامج الشهادات المهنية المتخصصة في أعمال المراجعة لديوان المحاسبة الليبي، أنه مع إعادة استئناف إنتاج النفط الذي يحقق عوائد عالية المستوى، ولا بد من وضع نظام مراجعة قوية، مؤكدًا أن الولايات المتحدة الأمريكية عن طريق المساعدة المقدمة من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، تساند جهود مناهضة الفساد وتعزيز جهود المحاسبة في نظام الحكومة في ليبيا والعمل على توحيد المؤسسات.

وأضاف أن توزيع الموارد الليبية بشكل عادل هو هدف مهم للولايات المتحدة الأمريكية. ولفت المبعوث الأمريكي إلى الحاجة إلى مراجعات محاسبية قوية بعد استئناف إنتاج النفط وما يدره من عوائد كبيرة منذ مطلع هذا العام. وجدد مساندة بلاده لجهود مناهضة الفساد في نظام الحوكمة وتوحيد المؤسسات الليبية، مؤكداً تقديم مساعدات تقنية لممارسات المحاسبة.

وشدد نورلاند، إنهم سيدرسون وبطريقة معمقة تقرير ديوان المحاسبة الذي صدر مؤخرا، مضيفا أنه يعتبر دليلا على الأهمية المطلقة التي تحظى بها مسائل محاربة الفساد وزيادة الشفافية في ليبيا.

وتعد هذه الشهادة، وفق بيان للديوان أول شهادة تمزج بين التعليم والتدريب، وتستهدف ممارسات عملية المراجعة بكافة أنواع الرقابة المتمثلة في الرقابة المالية ورقابة الأداء ورقابة الالتزام.

والأسبوع الماضي، صدر تقرير ديوان المحاسبة، متضمنا أهم الملاحظات حول الجهات الخاضعة لرقابته وتوصياته بخصوصها. وسلط التقرير الضوء على تجاوزات ارتكبتها حكومة الوحدة الوطنية برئاسة عبدالحميد الدبيبة، من بينها رصد مديونية تجاوزت 12 مليون دينار مستحقة على ديوان مجلس الوزراء لصالح محال المجموعة العالمية للساعات، وخصصت الساعات كهدايا لضيوف رئيس الوزراء.

لا تعليقات على هذا الموضوع
آخر الأخبار
إستفتاء
ما التقييم الذي تسنده لـ"السقيفة الليبية" (بوابة ليبيا المستقبل الثقافية)
جيد جدا
جيد
متوسط
دون المتوسط
ضعيف
كود التحقق :
+
إعادة
لمتابعة ليبيا المستقبل