أهم الأخبار

نانسي بيلوسي: أمريكا لن تسمح للصين بعزل تايوان

ليبيا المستقبل | 2022/08/09 على الساعة 17:27

ليبيا المستقبل (الشرق الأوسط): دافعت رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي اليوم الثلاثاء عن زيارتها لتايوان ووصفتها بأنها تستحق القيام بها «قطعا»، وأن الولايات المتحدة لا يمكن أن تسمح للصين بعزل الجزيرة التي تتمتع بحكم ذاتي. وقالت بيلوسي في مقابلة ببرنامج (توداي) على شبكة (إن بي سي): «لا يمكن أن نسمح للحكومة الصينية بعزل تايوان... لن يحددوا من الذي يمكنه الذهاب لتايوان».

وأطلقت الصين أكبر مناوراتها العسكرية الجوية والبحرية حول تايوان الأسبوع الماضي في رد غاضب على زيارة بيلوسي للجزيرة. وأعلنت وزارة الدفاع التايوانية في وقت سابق اليوم أن 16 مقاتلة صينية اخترقت منطقة الدفاع الجوي للجزيرة وعبرت الخط الفاصل في مضيق تايوان.

وصرح وزير خارجية تايوان جوزيف وو بأن الصين تبحث عن أعذار لإجراء التدريبات العسكرية، وأن العذر هذه المرة هو زيارة رئيسة مجلس النواب الأميركي نانسي بيلوسي. وقال وو إن الصين لم تكن لتتمكن من إعداد الطائرات المسيرة والهجمات الإلكترونية وحملات المعلومات المضللة في مثل هذه الفترة القصيرة. وأضاف أن أفضل طريقة للتعامل مع نظام يحاول ترهيب تايوان هو إظهار أنها لا تخاف.

ووصف قيام الصين بتدريبات عسكرية حول تايوان بأنه انتهاك صارخ للقانون الدولي، وأعاق إحدى أكثر طرق الشحن ازدحاما في العالم. إلى ذلك، أجرى الجيش التايواني اليوم مناورات عسكرية بالذخيرة الحية شملت محاكاة للدفاع عن الجزيرة ضد غزو صيني.

وتعيش تايوان البالغ عدد سكانها 23 مليون نسمة في ظل تهديد مستمر بتعرضها لغزو من قبل الصين التي تعتبرها جزءا من أراضيها، وتعهدت باستعادتها يوما ما ولو تطلب الأمر استخدام القوة. وترى واشنطن أن خطر حصول مزيد من التصعيد من جانب بكين ضئيل. وقال الرئيس الأميركي جو بايدن لصحافيين: «أنا غير قلق لكني غير مرتاح بسبب تحركاتهم الكثيفة. لكني لا أظن أنهم سيقومون بالمزيد».

لا تعليقات على هذا الموضوع
آخر الأخبار
إستفتاء
ما التقييم الذي تسنده لـ"السقيفة الليبية" (بوابة ليبيا المستقبل الثقافية)
جيد جدا
جيد
متوسط
دون المتوسط
ضعيف
كود التحقق :
+
إعادة
لمتابعة ليبيا المستقبل