أهم الأخبار

العاهل المغربي يجدد دعوته لإقامة علاقات طبيعية مع الجزائر

ليبيا المستقبل | 2022/07/31 على الساعة 01:17

ليبيا المستقبل: قال العاهل المغربي الملك محمد السادس، مساء السبت، إنه يتطلع للعمل مع الرئاسة الجزائرية، ولإقامة علاقات طبيعية بين المغرب والجزائر، وبين شعبين شقيقين، تجمعهما روابط تاريخية وإنسانية، والمصير المشترك.

جاء ذلك في خطاب وجهه الملك محمد السادس لشعبه بمناسبة الذكرى الـ23 لتربعه على العرش، بحسب وسائل الإعلام المغربية.

وأضاف العاهل المغربي قائلا: "إن الحدود التي تفرق بين الشعبين الشقيقين، المغربي والجزائري، لن تكون أبدا، حدودا تغلق أجواء التواصل والتفاهم بينهما، بل نريدها أن تكون جسورا، تحمل بين يديها مستقبل المغرب والجزائر، وأن تعطي المثال للشعوب المغاربية الأخرى".

ودعا الملك أفراد شعبه إلى "مواصلة التحلي بقيم الأخوة والتضامن، وحسن الجوار، التي تربطنا بأشقائنا الجزائريين؛ الذين نؤكد لهم بأنهم سيجدون دائما، المغرب والمغاربة إلى جانبهم، في كل الظروف والأحوال".

واستطرد الملك محمد السادس: "الادعاءات، التي تتهم المغاربة بسب الجزائر والجزائريين، فإن من يقومون بها، بطريقة غير مسؤولة، يريدون إشعال نار الفتنة بين الشعبين الشقيقين".

واعتبر أن ما يقال عن العلاقات المغربية الجزائرية، "غير معقول ويحز في النفس. ونحن لم ولن نسمح لأي أحد، بالإساءة إلى أشقائنا وجيراننا". وفق تعبيره.

وشهدت العلاقات بين المغرب والجزائر توتر منذ عقود لأسباب أهمها قضية الصحراء الغربية والحدود المغلقة بين البلدين منذُ عام 1994، وتدهورت العلاقات المغربية الجزائرية بشكل كبير عندما أعلنت الجزائر في شهر أغسطس من عام 2021 قطع علاقاتها الدبلوماسية مع الرباط، متهمة المملكة بارتكاب "أعمال عدائية" ضدها، وأعربت المملكة حينها عن أسفها للقرار الجزائري، ورفضت "مبرراته الزائفة".

سالم الوليدي | 31/07/2022 على الساعة 03:21
الملك يمارس فنون الذكاء
بعد أن ارتفعت اسعار الطاقة وخصوصا الغاز، وبعد أن أصبحت اوروبا تتزاحم على الغاز الجزائري، رأي جلالته أن يستلطف الجزائر بعد أن طالبها في السنة الماضية بمنح منطقة القبائل حق تقرير المصير، بل وذهب إلى درجة الاستعانة بالكيان الصهيوني لنسج المؤامرات ضدها.. يغازل الجزائر اليوم بعد أن شعر أن أزمة الطاقة قد بدأت تعض مملكته، وربما تهز نظامه، خصوصا وأن بلاده لها ما يكفيها من المشاكل الداخلية المستفحلة.
آخر الأخبار
إستفتاء
ما التقييم الذي تسنده لـ"السقيفة الليبية" (بوابة ليبيا المستقبل الثقافية)
جيد جدا
جيد
متوسط
دون المتوسط
ضعيف
كود التحقق :
+
إعادة
لمتابعة ليبيا المستقبل