أهم الأخبار

حالات الانتحار..ظاهرة أم مجرد حالات فردية؟

ليبيا المستقبل | 2022/07/03 على الساعة 23:59

ليبيا المستقبل (الكل): سُجلت في الفترة الأخيرة عدة حالات انتحار من مناطق ليبية مختلفة آخرها انتحار شاب شنق نفسه داخل غرفته في بنغازي، وقبلها بمدة قصيرة محاولة انتحار لابن شاعر ليبي معروف، يالإضافة إلى انتحار ابن فنان ليبي، والعديد من الحالات التي تنتحر او تحاول الانتحار.

في مطلع سبتمبر 2020 نشرت وحدة البحوث الاجتماعية التابعة لمديرية أمن طرابلس دراسة عن ظاهرة الانتحار في ليبيا، أوضحت فيها أن غالبية ضحايا الانتحار في المدينة كانوا من الذكور بنسبة 58% للفئة الشبابية (21-30) عاماً غالبيتهم عاطلين عن العمل ولم يكملوا تعليمهم ومن ذوي الدخل المحدود.

وفي دراسة رسمية أخرى صادرة عن منظمة الصحة العالمية في عام 2019 فإن أرقام ضحايا الانتحار في ليبيا كانت صادمة، حيث أشارت المنظمة إلى أن ليبيا حلت في المرتبة الثانية مغاريباً في معدل الوفيات الناجمة عن الانتحار.

وأوضحت المعالجة النفسية "آية الديفار" لـ الكل" أنه ورغم الغياب التام للبيانات الرسمية الا ان الارتفاع الملحوظ في عدد حالات الانتحار يدق ناقوس الخطر لمجتمعنا.

وأضافت "الديفار" : "أرى انا كمعالجة نفسية أن حالات الانتحار في ليبيا ارتفعت لتكون ظاهرة موجودة وبكثرة، وأن ما تمر به البلاد من أزمات عديدة ومختلفة من نقص سيولة للحرب لزواج القاصرات وانتشار السلاح بكثرة وسهولة الوصول إليه كلها اسباب ادت الى زيادة حالات الانتحار في ليبيا".

ليبيا الكل، 3 يوليو 2022

كلمات مفاتيح : المجتمع الليبي،
لا تعليقات على هذا الموضوع
آخر الأخبار
إستفتاء
ما التقييم الذي تسنده لـ"السقيفة الليبية" (بوابة ليبيا المستقبل الثقافية)
جيد جدا
جيد
متوسط
دون المتوسط
ضعيف
كود التحقق :
+
إعادة
لمتابعة ليبيا المستقبل