أهم الأخبار

رئاسة مجلس النواب تثني على نتائج لقاء صالح والمشري

ليبيا المستقبل | 2022/07/01 على الساعة 12:13

ليبيا المستقــبل: أثنت رئاسة مجلس النواب على نتائج لقاء عقده رئيس المجلس عقيلة صالح مع رئيس المجلس الأعلى للدولة خالد المشري، في جنيف، مؤكدة التوافق على أغلب النقاط الخلافية في الإطار الدستوري للانتخابات، وأنه تم الاتفاق أيضاً على أن يكون اللقاء القادم بين صالح والمشري "بعد عطلة عيد الأضحى مباشرة".

وأكدت الرئاسة، في بيان، أنه تم التوافق على صياغة دستور يهدف لبناء دولة مدنية ديمقراطية يتحقق فيها مبدأ المساواة بين الليبيين ويمنح حق المشاركة للجميع في بناء الدولة وصياغة القرار السياسي والاقتصادي وتنفيذه ، دستور يضمن استقلال القضاء و حصانته و يُلزم دستوريا بالفصل بين السلطات، كما يحمي الحريات ويمنع الاستبداد والإنفراد بالسلطة ويحقق تداولها سلميا، ويضمن حق المواطن الكامل و يقدس الحياة الديمقراطية و تكافؤ الفرص و يمنح الجميع حق تولي المناصب دون تمييز أو إقصاء،كما يدفع نحو تجاوز الأحقاد و الكراهية و يدعو للسلام و التسامح و المصالحة الوطنية، دستور يرفض العنف وسيلة للتعبير، دستور يوحد مؤسسات الدولة السيادية و يدفع نحو تطويرها و تفعيلها و يُمكِن الحكومة و يلزمها بتقديم الخدمات للمواطنين على قدم المساواة و يضمن تحسين ظروف معيشتهم .

وقالت الرئاسة، في بيانها، إنه تم التوافق على معظم النقاط الخلافية بين لجنتي مجلس النواب و الدولة باستثناء ما يتعلق بحق حملة الجنسية الأجنبية في الترشح لرئاسة الدولة و المناصب السيادية و قد اتفق على إحالة الأمر للمجلسين للبت فيه.

كما "تم التوافق على أن يكون مجلس الشيوخ بالتساوي بين الأقاليم الثلاثة و يكون مقر مجلس النواب مدينة بنغازي و مجلس الشيوخ بمدينة سبها و اللغة العربية هي اللغة الرسمية للدولة و الشريعة الإسلامية المصدر الرسمي للتشريع و تراعى حقوق مكونات المجتمع الليبي كافة دون تهميش و يوزع الدخل بطريقة و آلية عادلة".

وشددت الرئاسة على أن مطالبهم ثوابت لا تخرج عن ضمان تحقيق المشاركة في صناعة القرار السياسي و الاقتصادي تحت مبدأ الأقاليم التاريخية الثلاث و توفير فرص المشاركة للجميع طبقا لدستور كامل شامل لا يسمح بأي انحراف أو انفراد بالسلطة.

ولفت إلى أن لقاءات ستجمع عقيلة والمشري بعد عطلة عيد الأضحى المبارك مباشرة، على أن يتم خلالها تجاوز العقبات لضمان تنظيم انتخابات برلمانية و رئاسية نزيهة و في الموعد المقرر.

لا تعليقات على هذا الموضوع
آخر الأخبار
إستفتاء
ما التقييم الذي تسنده لـ"السقيفة الليبية" (بوابة ليبيا المستقبل الثقافية)
جيد جدا
جيد
متوسط
دون المتوسط
ضعيف
كود التحقق :
+
إعادة
لمتابعة ليبيا المستقبل