أهم الأخبار

المحادثات الليبية في جنيف تنتهي دون انفراج

ليبيا المستقبل | 2022/07/01 على الساعة 00:03

ليبيا المستقبل - (رويترز): قالت مستشارة الأمم المتحدة بشأن ليبيا ستيفاني وليامز، في بيان إن محادثات ليبيا في جنيف انتهت يوم الخميس، دون إحراز تقدم كاف للتحرك نحو الانتخابات.

وكانت المحادثات بين مجلس النواب والهيئات التشريعية بالمجلس الأعلى للدولة تهدف إلى الاتفاق على أساس دستوري وترتيبات مؤقتة لإجراء الانتخابات التي كان من المقرر إجراؤها في الأصل في ديسمبر 2021.

ويخشى العديد من الليبيين من أن الفشل في تحديد مسار للانتخابات وحل النزاع القائم حول السيطرة على حكومة مؤقتة سوف يدفع بالبلاد نحو الانقسام الإقليمي أو الصراع. ومنذ التخلي عن الانتخابات التي خطط لإجرائها في ديسمبر، انتقلت الفصائل المتنافسة في ليبيا إلى مواجهة بشأن السيطرة على الحكومة مع دعم الجانبين من قبل القوات المسلحة في المناطق الغربية من البلاد. 

وقالت وليامز إنه في محادثات جنيف والاجتماعات السابقة في القاهرة، قام الجانبان بحل الخلافات السابقة بشأن تشكيل مجلس تشريعي مستقبلي، وسلطات الرئيس والحكومة في المستقبل، وكيفية توزيع إيرادات الدولة.

  وأضافت وليامز: "لا يزال الخلاف قائما بشأن شروط الأهلية للمرشحين في أول انتخابات رئاسية"، مضيفة أنها ستقدم توصيات بشأن السبل البديلة للمضي قدما. وكانت الخلافات حول أهلية العديد من المرشحين المثيرين للجدل هي السبب في انهيار انتخابات ديسمبر.

يشار إلى أنه في 20 يونيو الجاري، طرح باشاغا، خارطة طريق للتعافي لضمان مستقبل أفضل لليبيا، تركز على إجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية حرة ونزيهة في أقرب وقت ممكن، حتى يكون الشعب الليبي صاحب القرار النهائي في مصيره ومستقبله.

رويترز

* ترجمة/ د. محمد المبروك (ليبيا المستقبل)

لا تعليقات على هذا الموضوع
آخر الأخبار
إستفتاء
ما التقييم الذي تسنده لـ"السقيفة الليبية" (بوابة ليبيا المستقبل الثقافية)
جيد جدا
جيد
متوسط
دون المتوسط
ضعيف
كود التحقق :
+
إعادة
لمتابعة ليبيا المستقبل