أهم الأخبار

بوتين: روسيا سترد بالمثل إذا أقام حلف "الناتو" بنية تحتية في فنلندا والسويد

ليبيا المستقبل | 2022/06/30 على الساعة 01:29

ليبيا المستقبل: قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الأربعاء، إن روسيا سترد بالمثل إذا أقام حلف شمال الأطلسي"الناتو" بنية تحتية في فنلندا والسويد بعد انضمامهما إلى التحالف العسكري الذي تقوده الولايات المتحدة.

ونقلت وكالات الأنباء الروسية عن بوتين، قوله إنه لا يستبعد أن تشهد علاقات موسكو مع هلسنكي وستوكهولم توترا بسبب انضمامهما إلى حلف شمال الأطلسي.

وأكّد الرئيس الروسي، خلال زيارة إلى تركمانستان الأربعاء، أنّ "لا مشكلة" لدى موسكو بانضمام فنلندا والسويد إلى حلف شمال الأطلسي، وفق وكالات الأنباء.

وقال بوتين خلال مؤتمر صحفي في عشق أباد "لا مشاكل لدينا مع السويد وفنلندا كتلك التي لدينا مع أوكرانيا. إذا رغبت فنلندا والسويد فلتنضمّا، الأمر يخصّهمها، يمكنهما الانضمام إذا ما أرادتا ذلك".

جاء تعليق بوتين بعد يوم من موافقة تركيا على محاولة انضمام فنلندا والسويد إلى الحلف بعد أن اتفقت الدول الثلاث على حماية أمن بعضها البعض. وقال بوتين: "استعدادات الناتو لمواجهة روسيا قائمة منذ 2014"، مؤكدا أن روسيا تعتبر أن الناتو أداة لتنفيذ سياسة أمريكا.

ونفى الرئيس الروسي مسؤولية قواته عن استهداف مجمّع تجاري مكتظّ بالمدنيين في مدينة كريمينشتوك في وسط أوكرانيا، في قصف صاروخي أسفر بحسب كييف عن سقوط 18 قتيلاً. وقال بوتين: "جيشنا لا يضرب أيّ بنية تحتية مدنية.. لدينا كلّ الإمكانيات اللازمة لمعرفة أين يوجد ماذا".

وبحسب وكالات الأنباء، استنكر الرئيس الروسي ما وصفه بالطموحات الإمبريالية لحلف شمال الأطلسي، متّهماً التحالف العسكري الغربي بالسعي لتأكيد "هيمنته" من خلال النزاع الأوكراني.

وقال بوتين: "أوكرانيا وصالح الشعب الأوكراني ليسا هدف الغرب وحلف شمال الأطلسي بل هما وسيلة للدفاع عن مصالحهما"، مشدّداً على أنّ "الدول الرئيسية في حلف شمال الأطلسي ترغب في تأكيد هيمنتها وطموحاتها الإمبريالية"، حسب تعبيره.

لا تعليقات على هذا الموضوع
آخر الأخبار
إستفتاء
ما التقييم الذي تسنده لـ"السقيفة الليبية" (بوابة ليبيا المستقبل الثقافية)
جيد جدا
جيد
متوسط
دون المتوسط
ضعيف
كود التحقق :
+
إعادة
لمتابعة ليبيا المستقبل