أهم الأخبار

عون يؤكد موافقة الدبيبة على إعادة تشكيل مجلس إدارة مؤسسة النفط

ليبيا المستقبل | 2022/06/29 على الساعة 21:18

ليبيا المستقبل: أكد وزير النفط والغاز بحكومة الوحدة الوطنية محمد عون، أن رئيس الحكومة، عبد الحميد الدبيبة، وافق على مقترح قدمه، لإعادة تشكيل مجلس إدارة المؤسسة الوطنية للنفط، برئاسة مصطفى صنع الله.

وأوضح عون في تصريحات لوكالة"سبوتنيك"الروسية، اليوم الأربعاء، "وافق رئيس حكومة الوحدة الوطنية، على مقترح مقدم مني، لإعادة تشكيل مجلس إدارة المؤسسة الوطنية للنفط".

وردا على سؤال حول قبول صنع الله من هذا القرار، أكد الوزير أن "صنع الله مجبر على قبول القرار، لأنه يعمل في مؤسسة ملحقة بوزير النفط، حسب القانون، وقد توالى على المؤسسة قبله تسعة رؤساء مجالس إدارة، وغادروا مناصبهم أو أقيلوا".

وبشأن الحقول المغلقة، بين الوزير أن "الحقول المتوقفة عن العمل في الوقت الحالي هي حقل الفيل وأبو القاسم وحقول شركة سرت وحقول شركة الزويتينه، وحقول شركة السرير".

"لا تتوفر بالوزارة أرقام بشأن الإنتاج في الوقت الحالي لأن صنع الله حجبها عن الوزارة، موضحا أنه حجب أيضا أكثر من 10 مليارات دينار، عن خزينة الدولة، قبل أن يتم إرغامه على تحويلها، بعد أن ضاعت أرباحها لمدة ستة عشر شهرا"، بحسب "سبوتنيك".

وأمس الثلاثاء، جددت واشنطن دعوتها "لاستئناف إنتاج النفط بالحقول الليبية، مؤكدة أن وقف إنتاجه ليس في مصلحة الليبيين بالنظر لأزمات الكهرباء وارتفاع الأسعار".

وقال بيان صادر عن السفارة الأمريكية في ليبيا، تناول لقاء السفير ريتشارد نورلاند برئيس المؤسسة الوطنية للنفط، مصطفى صنع الله، في طرابلس: "ناقشت أنا صنع الله ما تكتسيه استعادة إنتاج النفط الليبي على الفور من أهمية حاسمة لليبيا والاقتصاد العالمي".

وأضاف البيان: "مع ارتفاع درجات الحرارة، وتزايد انقطاع التيار الكهربائي، وارتفاع الأسعار، وتآكل البنية التحتية النفطية، لا يوجد عُذر لمن يزعمون أنّ قطع النفط يصب في مصلحة الشعب الليبي".

وتابع أن "الجهود جارية بدعم دولي لإنشاء آلية بقيادة ليبية لتوفير الشفافية فيما يتعلق بكيفية إنفاق عائدات النفط، ويجب استئناف إنتاج النفط وإعطاء هذه الآلية فرصة للعمل".

* راجع أيضا

الدبيبة: سنغير مجلس إدارة المؤسسة الوطنية للنفط

لا تعليقات على هذا الموضوع
آخر الأخبار
إستفتاء
ما التقييم الذي تسنده لـ"السقيفة الليبية" (بوابة ليبيا المستقبل الثقافية)
جيد جدا
جيد
متوسط
دون المتوسط
ضعيف
كود التحقق :
+
إعادة
لمتابعة ليبيا المستقبل