أهم الأخبار

عدالة للجميع تصدر العدد الأول من ”موازين“

ليبيا المستقبل | 2022/05/25 على الساعة 21:39

ليبيا المستقبل: أعلنت جمعية (عدالة للجميع*)، اليوم 25 مايو 2022، عن صدور العدد الأول من مجلتها (موازين*)، والذي يتمحور حول ”الحق في الوصول إلى العدالة في ليبيا“.

”موازين“ هي مجلة دورية ومبادرة من إعداد جمعية عدالة للجميع، تنشر مقالات بحثية للخبراء القانونين حول معوقات الوصول إلى العدالة ومدى التزام السلطات الوطنية بمعايير المحاكمة العادلة، والالتزامات  الدولية المنبثقة عن الاتفاقات الملزمة والمرتبطة بحقوق الإنسان والقانون الدولي الإنساني.

* فكرة ”موازين“

في خضم الأحداث الدامية التي تشهدها ليبيا منذ ثورة 2011، والتي تشغل صفحات الأخبار والرأي العام العربي والعالمي، هناك ربيع يزهر. قد لا يكون هذا الربيع صاخبا كصوت زخات الرصاص، وقد لا يمسح الدموع عن وجوه عائلات الضحايا الذين سقطوا جراء الاقتتال الداخلي وفي ظاهرة الميليشيات واستمرار الإفلات من العقاب، إلا أنه بدأ يخرج المئات من جيل حقوقي واع  بالإشكاليات الجسيمة التي تعاني منها بلاده، ولديه كل القدرة والعزم على صنع مستقبل حر يكون فيه الأمن والسلم جزءا من منظومة عدالة أشمل تضع الجميع، دون تفرقة، تحت مظلة  سيادة القانون الذي يصنعه الشعب، معبرا عن إرادته الحرة وآماله في دولة تحترم جميع الأفراد وتحقق المساواة والتنمية المستدامة.

 تعددت الكتابات عن ليبيا، في السنوات الأخيرة وتصدرت جلها الأصوات الأممية أو الحقوقية، الغربية، منها والإقليمية، فيما لا يزال الصوت الليبي صاحب المعرفة الأصيلة والقدرة التحليلية العميقة دون الصدى الذي يستحق. ومن هنا أتت فكرة «موازين».

لقد ارتأت «عدالة للجميع» أن أي عمل حقوقي ميداني يظل منقوصا ودون جدوى ما لم يصاحبه عمل نظري تحليلي من المجتمع الحقوقي وأصحاب الخبرة لتقييم الأوضاع ووضع التصورات للمستقبل. لذا فإن «موازين » تأمل أن تكون صوت القانوني الليبي، ولكنها أيضا تخاطب القارئ الآخر؛ العربي والعالمي، لتتضح أمامه الصورة كما يراها أصحاب الشأن  والعاملون على الأرض.

* عن جمعية (العدالة للجميع)

العدالة للجميع هي جمعية غير ربحية، تتكون من شبكة من المحامين والقانونيين الذين يقدمون المساعدة القضائية للضحايا بشكل مجاني وطوعي، ويسعون إلى تعزيز دور المحامين في دعم الضحايا من خلال تأمين ضمانات المحاكمة العادلة للمحتجزين والوصول إلى العدالة للضحايا. تعمل الجمعية على رفع وعي المجتمع القانوني بالحقوق المكفولة وفقا للاتفاقيات الملزمة المؤسسة للقانون الدولي الإنساني وحقوق الإنسان.

تعتمد جمعية«العدالة للجميع»  على شبكة من المحامين والقانونيين الذين يقدمون المساعدة القضائية للضحايا بشكل مجاني وطوعي. تضم الجمعية شبكة من المحامين والقانونيين في ضفتي المتوسط، ولها مكتبان في كل من فرنسا وهولندا. وتركز الجمعية، في المرحلة الأولى من عملها، على تعزيز شبكتها وسبل تحقيق أهدافها في ليبيا ودول شمال أفريقيا.

- طالع العدد على هذا الرابط

 

لا تعليقات على هذا الموضوع
آخر الأخبار
إستفتاء
ما التقييم الذي تسنده لـ"السقيفة الليبية" (بوابة ليبيا المستقبل الثقافية)
جيد جدا
جيد
متوسط
دون المتوسط
ضعيف
كود التحقق :
+
إعادة
لمتابعة ليبيا المستقبل