أهم الأخبار

موند أفريك: وفد من "فزان" يناقش في باريس إنشاء اتحاد فدرالي في ليبيا

ليبيا المستقبل | 2022/05/23 على الساعة 10:15

ليبيا المــستقبل: أكدت صحيفة "موند افريك" الفرنسية، تواجد وفدا من 11 شخصًا يمثلون "فزان"، في فرنسا لقيادة مؤتمر موضوعه الرئيسي اقتراح فرنسا إنشاء اتحاد فيدرالي في ليبيا من طرابلس وبرقة وفزان.

وقالت الصحيفة إن من الشخصيات التي ضمها الوفد رئيس الوزراء الأسبق علي زيدان المقرب من المصالح الفرنسية في ليبيا حسب وصفها، يدعمه سفير ليبيا السابق لدى فرنسا منصور سيف النصر.

وأضافت الصحيفة أن هذا العرض الجديد لم تعلق عليه حكومة الوحدة الوطنية في طرابلس ولا خليفة حفتر، متسائلة عن موافقة الأوروبيين والأمريكيين على هذه المبادرة الفرنسية الجديدة، وعن موقف روسيا وتركيا من هذه المناورة الفرنسية، وهل أعطى الشركاء الإقليميون مصر والجزائر موافقتهم.

بينما يركز الرأي العام العالمي على الحرب في أوكرانيا، فإن فرنسا، وفق الصحيفة تتطلع فرنسا إلى حل خطير في ليبيا ليس بالإجماع ، لا داخل البلاد ولا خارجها. لم تكن روسيا بوتين مرتبطة بهذا المشروع ولا تركيا أردوغان ، التي لا تزال دولاً منخرطة عسكريًا في ليبيا.

ولفتت الصحيفة إلى أنه طالما كانت لدى فرنسا مخططات بشأن فزان أرادت دمجها في إمبراطوريتها الاستعمارية في إفريقيا، مشيرة إلى أن حلم فرنسا بدمج هذه الأراضي الصحراوية الشاسعة مستمر.

لا تعليقات على هذا الموضوع
آخر الأخبار
إستفتاء
ما التقييم الذي تسنده لـ"السقيفة الليبية" (بوابة ليبيا المستقبل الثقافية)
جيد جدا
جيد
متوسط
دون المتوسط
ضعيف
كود التحقق :
+
إعادة
لمتابعة ليبيا المستقبل