أهم الأخبار

ماكرون يعين إليزابيث بورن رئيسة للوزراء ويكلفها بتشكيل حكومة جديدة

ليبيا المستقبل | 2022/05/16 على الساعة 22:57

ليبيا المستقبل: أعلن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون تعيين إليزابيث بورن، في منصب رئيسة الوزراء وكلفها بتشكيل الحكومة الجديدة، وذلك خلفا لجان كاستكس الذي تقدم باستقالته، اليوم الاثنين، مع بدء ماكرون فترة رئاسية ثانية.

وقال الإليزيه، في بيان اليوم الاثنين، إن "ماكرون أعلن تعيين إليزابيث بورن رئيسة للوزراء وكلفها بتشكيل الحكومة"، وفق وكالات الأنباء.

وقبل الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، استقالة رئيس الحكومة، جان كاستكس، التي تقدم بها اليوم الاثنين، مع بدء ماكرون فترة رئاسية ثانية.

ونشر قصر الإليزيه، "جان كاستكس قدم استقالة الحكومة اليوم، إلى رئيس الجمهورية"، موضحة أن الرئيس قبل الاستقالة". وتابع الإليزيه، بالقول إن كاستكس سيتابع، مع أفراد حكومته معالجة الأمور الجارية حتى تعيين حكومة جديدة.

من هي إليزابيث بورن؟

إليزابيث بورن، 61 عامًا، وزيرة النقل والتحول البيئي السابقة، في حكومة رئيس الوزراء الأسبق إدوارد فيليب في 17 مايو 2017، كذلك وزيرة العمل الفرنسية، في حكومة جون كاستكس.

وأصبحت إليزابيث بورن، ثاني رئيس وزراء في تاريخ الجمهورية الخامسة، في سابقة فرنسية منذ أكثر من 30 عاماً، كما تعد المرأة الثانية في تاريخ الجمهورية الفرنسية التي تتولى المنصب، بحسب محطة "إل.ٍسي إي" الفرنسية

وبعد مرور ما يقرب من خمس سنوات على اليوم التالي لدخولها الحكومة، عادت إليزابيث بورن مع ترقية لتصبح رئيسة للوزراء.

واختار ماكرون، هذه المرأة الستينية، مكافأة لها كوزيرة للعمل، لتفانيها وكفائتها، مستغلاً بخلفيتها الاشتراكية والبيئية التي كان يبحث عنها لقيادة عمل فترة ولايته الثانية البالغة خمس سنوات.

وعملت إليزابيث بورن أيضاً، مع ليونيل جوسبان في التسعينيات، وزيرة التحول البيئي من يوليو 2019 إلى يوليو 2020 بعد استقالة فرانسوا دي روجي وقبل تعيين باربرا بومبيلي. وقامت إليزابيث بورن ببناء صورة سياسية، شيئاً فشيئاً، إذ لقبت بالوزيرة "تكنو" "متمكنة" في وظيفتها.

وكانت إليزابيث بورن في البداية موظفة مدنية كبيرة، ومهندسة حاصلة على درجة من المدرسة الوطنية للهندسة، والمدير السابق لهيئة السكك الحديدية، ورئيس منطقة بواتو شارانتس، والمديرة العامة للتخطيط الحضري في دار البلدية في باريس.

كلمات مفاتيح : فرنسا، إيمانويل ماكرون،
لا تعليقات على هذا الموضوع
آخر الأخبار
إستفتاء
ما التقييم الذي تسنده لـ"السقيفة الليبية" (بوابة ليبيا المستقبل الثقافية)
جيد جدا
جيد
متوسط
دون المتوسط
ضعيف
كود التحقق :
+
إعادة
لمتابعة ليبيا المستقبل